BuyBack Bazaar ينطلق.. ودبي جاهزة للمساعدة

الثلاثاء 02 تشرين أول 2018

BuyBack Bazaar ينطلق.. ودبي جاهزة للمساعدة

تمّ إطلاق برنامج تمويلٍ نقديٍّ عبر اثنين من روّاد الأعمال الماليّين في دبي بهدف مساعدة المستهلكين في الإمارات العربيّة المتّحدة.

 ويأتي البرنامج وسيلةً لتجنّب الدّخول في دوّامة الدّيون من خلال تسهيل الوصول إلى الأموال القصيرة الأجل.

العمل من مركز دبي للتّكنولوجيا


خدمةٌ جديدةٌ عبر الإنترنت تسمّى BuyBackBazaarenablesتُسهّل الوصول إلى النّقد الفوريّ للعملاء الّذين يبيعون ممتلكاتهم مثل الهاتف أو الكمبيوتر المحمول ومن ثمّ لديهم خيارٌ لشرائه في وقتٍ لاحق. تعمل الشّركة من مركز دبي لتكنولوجيا المشاريع في واحة السيليكون، أكبر مركزٍ تكنولوجيٍّ في الشّرق الأوسط.

يعدّ هذا النّظام الأوّل من نوعه حيث يقدّم العديد من المتاجر أفضل الأسعار لشراء أدواتٍ معيّنة نقدًا على الفور وتذكر أدنى رسوم الخدمة الخاصّة بهم لبيع الأداة نفسها إلى العميل في تاريخٍ مستقبليّ. يمكن لجميع المتاجر الأعضاء في البورصة الاطّلاع على أسعار السّوق السّائدة ويمكنها رفع عروض أسعارها أو خفض رسوم خدماتها "للفوز" في صفقة العملاء التّالية. ونتيجةً لذلك، يضمن العميل السّعر الأفضل.

النّقد في غضون دقائق


يمكن أن يكون النّقد متاحًا في غضون دقائق معدودةٍ من خلال قيام العميل بصفقةٍ على النّظام الأساسيّ عبر الإنترنت وزيارة أقرب متجرٍ بأصوله. الفرق بين أسعار البيع والشّراء (رسوم الخدمات) تمليها المحلات المنافسة. رسوم الخدمة، الّتي يمكن أن تصل إلى 50 درهمًا إماراتيًا، تتضمّن تقييمًا معمّقًا للعنصر، ومخزونه المضادّ للعبث وإمكانيّة الوصول إلى الأموال الفوريّة. توجد متاجر الأعضاء حاليًّا في مختلف مناطق دبي والشّارقة وأبو ظبي، وستغطّي الشّبكة الإمارات بأكملها قبل نهاية العام.

أبحاث قبل الإطلاق


وقد تمّ تطوير منصّة BuyBack Bazaarبعد إجراء مسوحاتٍ مكثّفةٍ تغطّي ما يقرب من 1000 مشارك، الأمر الّذي سلّط الضّوء على الطّلب الكبير على أموال الطّوارئ على الأقلّ مرّتين في السّنة من 75٪ تقريبًا من المقيمين في الإمارات الّذين يقلّ دخلهم عن 6000 درهم في الشّهر. من أولئك الّذين اقترضوا المال، 67٪ فعلوا ذلك من العائلة أو الأصدقاء. وتعني رواتبهم المنخفضة نسبيًّا أنّ الأغلبيّة لا يملكون حسابًا مصرفيًّا وبالتّالي لا يستطيعون الوصول إلى أيّ شكلٍ من أشكال الاقتراض الشّرعيّ. أكثر من 70٪ من المقترضين يحتاجون إلى قرضٍ لدفع الإيجار أو تغطية العلاج الطبّيّ أو الطّوارئ العائليّة في الوطن.

الإمارات مركز للابتكار


وقد شغل المؤسّسان، Pishu Ganglaniو Ricky Husainiالمقيمان في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة لأكثر من 20 عامًا، مناصب إداريّة عليا في الخدمات المصرفيّة والاستشاريّة والماليّة في المنظّمات الإقليميّة والمتعدّدة الجنسيّات.

ويشرح بيشو: "هناك حاجةٌ ملحّةٌ وعالميّةٌ لمنصّات إقراض أكثر كفاءةً وشفافية لعرقلة القروض غير الشّرعيّة والجريئة الّتي تعمل في العديد من البلدان. يفرض هؤلاء المشغلون معدّلات فائدةٍ مركّزة باهظة تؤدّي بالنّاس إلى دوّامةٍ متزايدة الدّيون. خصوصًا الضّعفاء ماليًّا الّذين لديهم بدائل ضئيلة أو معدومة.

وأضاف: "لقد أدركنا هذه الحاجة وبدأنا معالجتها مع BuyBack Bazaarالموجود لحلّ مشاكل التّمويل الطّارئ بطريقةٍ سريعةٍ وشفّافةٍ مع احترام كرامة الفرد. الخدمة سريعةٌ وسهلةٌ وآمنةٌ للعملاء ولا تسبّب أيّ ضغوطٍ إضافيّةٍ من الشّيكات المرتجعة أو رسوم الفائدة الجزائيّة أو الضّغط من الآخرين لتسديدها".

وأكّد ريكي أنّ "الإمارات العربيّة المتّحدة تشجّع نشاط خدمات Fintechالجديد وقد أثبتت أنّها مركزٌ للابتكار، ودعمٌ قويٌّ كما هو واضحٌ في المبادرات الحكوميّة المستقبليّة مثل مركز دبي لتكنولوجيا المشاريع (DTEC). لذلك، نحن على ثقةٍ بأنّ دبي هي الخيار الصّحيح لنا لإطلاق وتوسيع خدمةٍ عالميّةٍ تحويليّةٍ اجتماعيًّا مثل BuyBack Bazaar".

بيشو وريكي


كان Pishu Ganglaniسابقًا نائبًا للرّئيس في MetLifeمنذ عام 2015 وقاد تحوّل الأعمال في آسيا وأوروبا والشّرق الأوسط وإفريقيا. وقبل ذلك، كان مديرًا مشاركًا في شركة McKinsey & Coفي خدمة العملاء على مستوى العالم. كما كان رئيس قسم عمليّات تكنولوجيا المعلومات وتحويل الأعمال في بنك الإمارات دبي الوطنيّ ومدير مشاريع الشّرق الأوسط وأفريقيا في رويترز لإدارة المخاطر.

والتقى الاثنان عام 1998 عندما كان بيشو في وكالة رويترز، وكان ريكي قد بدأ مكتب العملات في الشّرق الأوسط لشركة ستاندرد تشارترد. أطلق الثّنائيّ أوّل نظام تداولٍ آليٍّ فوريٍّ في العالم للريال السّعوديّ. دفعت هذه التّجربة شغفهم نحو شفافية السّوق، وعدم التّدخّل والسيولة باعتبارها محرّكاتٍ رئيسيةٍ للتّأثير الاقتصاديّ، وإلى حدٍّ كبير، كانت مصدر إلهامٍ لتصميم وتطوير منصّة BuyBack Bazaar.

ويضيف ريكي: "إنّ تقنيّتنا تُحوِّل تجربة المستخدم بشكلٍ حقيقيٍّ بطريقةٍ احتكاكيّةٍ وفعّالةٍ من حيث التّكلفة من خلال خلق بيئةٍ من الشّفافية الكاملة في الأسعار والمنافسة غير المقيّدة. الخدمة سهلة الاستخدام ويستفيد منها كلٌّ من المتاجر والمستهلكين على حدٍّ سواء. إنّه نموذجٌ سيعمل بفاعليّةٍ كبيرةٍ في العديد من البلدان الأخرى، وهدفنا هو أن نصبح منظّمةً عالميّةً مقرّها دبي في غضون السّنوات الخمس القادمة".

دعم من الإمارات


ورحّب نائب رئيس مركز دبي لتقنيّة المعلومات، هانز هنريك كريستنسن بـ BuyBack Bazaarقائلًا: "إنّه لأمرٌ رائعٌ أن نرى شركةً مبدعةً للإنشاءات التّقنيّة مثل BuyBack Bazaarتعمل من DTEC. الشّركة هي مثالٌ رائعٌ على الابتكار والطّموح الّذي نسعى إلى تشجيعه ومساعدته على الازدهار. تمّ إنشاء نظامنا البيئيّ ليكون داعمًا لنماذج أعمالٍ قابلة للتّوسّع تتّسم بالشّفافية والّتي تحدث تأثيرًا تحويليًّا اجتماعيًّا بطريقةٍ منظّمة".