ستفعلها مرسيدس.. 10 سيّارات كهربائيّة قادمة

الخميس 06 أيلول 2018

ستفعلها مرسيدس.. 10 سيّارات كهربائيّة قادمة

بات اللّحاق بالثّورة الكهربائيّة في قطاع السّيّارات محور اهتمام الشّركات، ومرسيدس على الطريق مع EQC.

تأخّرت العلامات التّجاريّة الفاخرة في اللّحاق بالثّورة الكهربائيّة في قطاع السّيّارات، لكن هذا على وشك التّغيير مع وصول نماذج جديدة في السّنوات القادمة، خاصّةً من الشّركات الألمانيّة.

حيث ستطلق شركة مرسيدس بنز وحدها 10 سيّارات كهربائيّة بحلول عام 2025، واحدةٌ منها هي سيّارة الدّفع الرّباعيّ الصّغيرة EQCالّتي ظهرت لأوّل مرّةٍ في ستوكهولم، السّويد.

EQCعام 2020


وقد أنشأت شركة "دايملر"، الشّركة الأمّ لشركة مرسيدس، العلامة التّجاريّة "إي كيو" لسّيّاراتٍ تعمل على الكهرباء، وتعدّ "أي كيو سي" أوّل سيّارة مرسيدس من العلامة التّجاريّة.

أوّل سيّارة EQالفعليّة كانت Smart EQ ForTwoالّتي ظهرت لأوّل مرّةٍ في شهر مارس، على الرّغم من أنّ هذا كان في الواقع مجرّد إعادة تسويقٍ لـ Smart ForTwo Electric Drive.

تعتبر EQCالجديدة أفضل من حيث التّكنولوجيا والتّصميم الّذي يمكن أن نتوقّعه من EQفي السّنوات القادمة. لسوء الحظّ، لن نرى السّيّارة في صالات العرض في الوقت القريب، حيث تقول مرسيدس إنّ المبيعات ستبدأ فقط عام 2020.

مواصفات ومنافسة


على الرّغم من الانتظار الطّويل، فقد قامت مرسيدس بتأمين بعض المواصفات الأساسيّة لطراز EQC 400الأولي. وسوف يأتي مع محرّكٍ كهربائيٍّ في كلّ محورٍ لتشكيل نظام دفعٍ كلّيّ، مع قوّة 402 حصانًا و 564 رطل من عزم الدّوران.

تمّ تحسين المحرّك الأماميّ لتحقيق الكفاءة في الحمولة المنخفضة إلى المتوسّطة، بينما يحسّن المحرّك الخلفيّ الأداء. يتّصل كلاهما بالعجلات عبر ناقل أحاديّ السّرعة، وتنطلق السّيّارة من 0 إلى 60 ميل في السّاعة خلال 4.9 ثانية.

وستكون البطاريّة في EQC 400عبارةً عن وحدة ليثيوم - أيون بقوّة 80 كيلو واط/ساعة بحسب مصادر تابعةٍ لشركة Daimler Deutsche Accumotive. لم تختبر EPAالسّيّارة بعد، لكن مرسيدس تتوقّع مدى 200 ميل على شحنةٍ واحدة. وتعدّ سيارة جاكوار I-Pace 2019منافسة بـ 240 ميلاً مع بطاريّة 90 كيلووات/ساعة. بالإضافة إلى منافسين آخرين كـ Audi e-tron، BMW iX3و Tesla Model Y.

وستكون EQCقادرةً على الشّحن على خطّ DCبقدرة 150 كيلوواط، بموجب معيار نظام الشّحن المشترك (CCS). وستعمل هذه السّرعة العالية على ملء طاقة البطاريّة حتّى 80٪ خلال 40 دقيقة.

تحكّم ملفت


وعلى الطّريق، سيتمكّن السّائقون من ضبط أوضاع القيادة في السّيّارة. والأساليب الخمسة في EQCهي Comfort ، Eco ، Max Range ، Sportبالإضافة إلى وضعٍ فرديٍّ حيث يمكن للسّائق برمجة خياراته المفضّلة.

ويمكن للسائق أيضًا التأثير في مستوى طاقة الفرامل باستخدام المجاذيف الموجودة خلف عجلة القيادة.

يبلغ طول EQC  187.4بوصة ، وبحجم GLCتقريبًا. هناك مساحةٌ كافيةٌ لخمسة أشخاص في الدّاخل، مع عدم وجود مكانٍ تشغره البطاريّة حيث أصبح مكانها في الأرضيّة.

جمال داخلي وخارجيّ


تتبنّى كابينة EQCتصميمًا "كهربائيًّا" يتنقّل عبر نماذج EQالأخرى. أحد الأمثلة على ذلك هو الحواف المتقنة من لوحة القيادة. سوف تلاحظ أيضًا فتحات الهواء المستطيلة مع louvresعلى شكل مفتاح، ورديّ اللّون.

تهيمن على لوحة العدادات نظام مرسيدس الرّقميّ المدمج ونظام المعلومات والتّرفيه الّذي يتميّز بالعديد من الشّاشات والوظائف الفريدة من نوعها.

بالنسبة إلى الشّكل الخارجي، لوحٌ أسود كبيريجمع بين المصابيح الأماميّة والشّبك الأماميّ. ولأوّل مرّة، يحدّ اللّوح الأسود ضوء LEDكوصلةٍ بصريّة بين المصابيح الّتي تعمل أثناء النهار. ممّا يؤدّي إلى إنشاء نطاقٍ ضوئيٍّ أفقيٍّ في اللّيل. وأخيرًا، فإنّ العجلات، الّتي تتراوح من 19 إلى 21 بوصة في الحجم، تمتاز بالدّيناميكيّة الهوائيّة وبتصاميم ثنائيّة اللّون.

سيتم الإعلان عن الأسعار مع إطلاق EQCلعام 2020. ولكن سيكون السّعر قريب من سعر I-Paceمن جاكوار أي مقابل 70،495 دولار.