عيون جاكوار لاند روفر الافتراضيّة تراك!

الجمعة 31 آب 2018

عيون جاكوار لاند روفر الافتراضيّة تراك!

كشفت جاكوار لاند روفر عن تكنولوجيا ستتمّ تجربتها لمعرفة ما إذا كانت ستساعد في بناء ثقة المستهلكين في السّيّارات الذّاتية القيادة.

التّكنولوجيا عبارةٌ عن مجموعةٍ من "العيون الافتراضيّة" الّتي تمّ تثبيتها على سيّارةٍ ذاتيّة القيادة تُستخدم حاليًّا في تجارب لمشروع Autodriveفي المملكة المتّحدة. ويستمرّ المشروع المدعوم من الحكومة لبضع سنواتٍ لاستكشاف كيف يمكن للسّيّارات الذّاتيّة القيادة في المستقبل أن تكرّر السّلوك البشريّ وردود الفعل البشريّة.

عيون افتراضية


بالتّعاون مع علماء النّفس، ستقوم جاغوار لاند روفر باختبار ما إذا كانت العين قادرةً على التّواصل بشكلٍ فعّالٍ مع المشاة وبناء ثقتهم في تكنولوجيا القيادة الذّاتيّة. وتمّ تصميم العيون لتوفير الاتّصال بالعين مع المشاة لجعلهم يدركون نوايا السّيّارة وسائقها. وقد قام العديد من صنّاع السّيّارات باستخدام أضواء التّحذير والأصوات وكذلك الشّاشات الرّقميّة.

"من الطّبيعيّ أن ننظر إلى سائق المركبة الّتي تقترب قبل أن نعبر الطّريق"، يشرح بيت جانيت، الباحث في فريق جاكوار لاند روفر. "نريد أن نعرف ما إذا كان من المفيد تزويد الإنسان بمعلوماتٍ عن نوايا السّيّارة أو ما إذا كان مجرّد إطلاع المشاة على أنّ السّيّارة قد رأته وتعلم بوجوده أمامها ممّا يُعدّ كافيًا لتحسين ثقة المشاة".

اعبر الطريق بأمان


السّيّارات الذّاتيّة القيادة صغيرة الحجم، ذات مقعدين وطوّرتها مجموعةٌ هندسيّةٌ تعرف باسم RDM. وتبلغ سرعتها القصوى 15 ميل في السّاعة فقط، ممّا يعني أنّها لا تسير إلّا على طرقات المشاة وليس الطّرق الفعليّة.

بالنّسبة لأحدث تجربة، تعمل الخاصّيّة على تحليل سلوك المشاة أثناء انتظارِهم لعبور الطّريق. تبحث العيون عن المشاة الّذين ينظرون إلى السّيّارة مباشرةً، ممّا يشير إلى أنّه تمّ التّعرّف عليهم ويمكنهم التّحرّك بأمانٍ دون خوفٍ من التّعرّض للدّهس.

تقوم جاكوار لاند روفر أيضًا بتطوير نظام قيادةٍ ذاتيّ، سواء أكان جزئيًا أو كاملًا. ويتمثّل هدف الشّركة على المدى الطويل في جعل السّيّارات الذّاتيّة القيادة قابلةً للعمل في مواقف أصعب، بما في ذلك ظروف الطّرق الوعرة والطّقس القاسي. ولقد قيل سابقًا إنّ الشّركة ستصدر سيّارةً ذاتيّة القيادة بالكامل، ومن المحتمل أن تكون من المستوى الرّابع من حيث القدرات، وستتوفّر للبيع خلال العقد المقبل.