فيجاي شيخار شارما، أصغر ملياردير في الهند

من قبل : جوانا رعدالأحد 02 أيلول 2018

فيجاي شيخار شارما، أصغر ملياردير في الهند

 أصبح للملياردير المستثمر وارن بافيت أول شريك تجاري في الهند. اكتسبت شركته  Berkshire Hathaway حصةً في شركةOne97 Communications، الشركة الأم لشركة الدفع الرقميPaytm.

 أكّد أحد ممثلي شركةPaytm قيامBerkshire Hathaway باستثمار جديد لكنّه لم يؤكّد حجم الصفقة. ويُقال إنBerkshire Hathaway خطّطت لاستثمار ما بين ٣١٤ مليون دولار و٣٥٧ مليون دولار لحصة ٣٪ أو ٤٪ في شركةOne97.

وينضمّ بافيت إلىAnt Financial، SoftBank، Alibaba وSAIF Partner كمستثمر فيPaytm.وبذلك، تمّ تعيين تود كومز، مدير الاستثمار فيBerkshire Hathaway، في مجلس ادارةPaytm.

تعليق السيد فيجاي شيخار شارما


وعن هذا الموضوع، قال السيد فيجاي شيخار شارما- مؤسّسPaytm ورئيسها التنفيذي- إن كلًّا من الشركتين متحمّس وفخور بهذا الاتفاق.

وأضاف أن خبرةBerkshire Hathaway واستثمارها الطويل الأجل في الخدمات المالية، سيكونان بمثابة ميزة كبيرة في رحلةPaytm لجلب ٥٠٠ مليون هنديًا إلى الاقتصاد السائد من خلال الاندماج المالي.

صفقة One97


من المرجّح أن قيمة صفقةOne97 تبلغ ما بين ال-١٠ مليار دولار إلى ١٢ مليار دولار. وقد قامت الشركة أخيرًا بجمع الأموال من خلال تقييم  بقيمة ٧ مليارات دولار في عام ٢٠١٧، بعد استثمار من مجموعةSoftBank اليابانية.

عن فيجاي شيخار شارما وانجازاته


كان شارما، أصغر ملياردير في الهند، يملك ١٦٪ من One97قبل صفقة Berkshire. وتُقَدّر مجلّة فوربس صافي ثروته بمبلغ ١٫٧ مليار دولار، بناءً على تقييم عام ٢٠١٧.

شارك شارما، البالغ من العمر ٤٠ عامًا، في تأسيس One97 Communicationsفي عام ٢٠٠١ ثمّ أطلق Paytmبعد تسع سنوات.

تتمتّع Paytm، المتخصّصة في مجال الدفع عبر الهاتف المحمول، ب٢٥٠ مليون مستخدمًا مسجّلًا وتقوم بسبعة ملايين معاملةً كلّ يوم. كما تقوم بتشغيل موقع التجارة الالكترونية Paytm Mallوبنك Paytm Payments، أول بنك للهاتف المحمول في الهند.

نشأ شارما في بلدة صغيرة في شمال الهند وأنهى دراسته الثانوية في سن الرابعة عشرة لكنّه لم يتمكّن من الالتحاق بالجامعة إلا بعد مرور عام لأنه كان صغيرًا جدًّا لخوض امتحان القبول.

خلق شارما أول بوابة إلكترونية له Indiasite.net  بينما كان في جامعة دلهي التكنولوجية وباعها بمبلغ مليون دولار بعد التخرج. 

بدأ شارما Paytmكمحفظة إلكترونية ولكنّها سرعان ما تحوّلت إلى منصة كبيرة تُستَخدَم لشراء البقالة، حجز الرحلات الجوية ودفع فواتير الخدمات العامة.

نمت الأعمال التجارية بشكل أكبر في عام ٢٠١٦، بعد أن أعلن رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، عن تسييل ٨٦٪ من العملة الورقية للبلاد.

كشفت Paytmالنقاب عن حملة اعلانية كبيرة للاستفادة من الأخبار وأصدرت نسخًا من التطبيقات ب-١١ لغةً لتوسيع جاذبيتها في المناطق الريفية. وفي غضون ١٠ أيام من الاطلاق، تضاعف عدد المعاملات اليومية على المنصة.