جديد Whatsapp: مكالمات فيديو جماعيّة

الجمعة 03 آب 2018

جديد Whatsapp: مكالمات فيديو جماعيّة

أضافت WhatsApp ميزة جديدة بالسّماح لمستخدمي التّطبيق بإجراء مكالماتٍ صوتيّةٍ ومكالمات فيديو جماعيّة.

مرّ أكثر من ثلاث سنوات على إطلاقِ الشّركة، الّتي يملكها موقع Facebook، ميزة المكالمات الصوتيّة بالإضافة إلى ميزة مكالمة الفيديو لاحقًا بعد مرورعام. وفيما يبلغ عدد مستخدمي WhatsApp أكثر من 1.5 مليار مستخدم شهريًّا، تقول الأرقام إنّ مُستخدمي التّطبيق يجرون أكثر من ملياري دقيقة من المكالمات عبر هذه الخدمة يوميًّا.

خطوة مثيرة للإعجاب


وبدءًا من هذا الأسبوع، سيتمكّن مستخدمو التّطبيق إضافة أصدقاء لإجراء محادثاتٍ جماعيّة عن طريق النّقر على زرّ "إضافة مشارك" الّذي يظهر في الزّاوية العلويّة اليسرى من الشّاشة. والحدّ الأقصى لعدد المشاركين هو أربعة. وأعلنت “Whatsapp”أنّ الاتصالات ستكون مشفّرة.

هذا ليس بالأمر السّهل القيام به. فحتّىTelegram”"، وهو تطبيق مراسلة آمن معلن ذاتيًا، لم يتمكّن من تشفير دردشات المراسلة الجماعيّة ، ناهيك عن المكالمات الجماعيّة.

على صعيد التّشفير، عملت WhatsAppمنذ فترةٍ طويلةٍ مع شركة WhisperSystemsلتغطية كل الرّسائل والمكالمات على النّظام الأساسيّ الخاصّ بها من أعين المتطفّلين. إلّا أنّ العلاقة بين الاثنين أصبحت أكثر تعقيدًا هذا العام عندما تبرّع برايان أكتون مؤسّس WhatsAppبمبلغ 50 مليون دولار من ثروته - الّتي تراكمت من استحواذ Facebookعلى شركته في عام 2014 - إلى مؤسّسة  Signal Foundationالمرتبطة بـ WhisperSystems.

السّرّيةُ مفقودة


استقال "أكتون" من فايسبوك العام الماضي، وشجّع هذا العام النّاس على حذف الشّبكة الاجتماعيّة بسبب عدم ضمانتها لسرّيّة بيانات ومحادثات المستخدمين. وانضمّ إليه زميله  في WhatsApp"جان كوم" حيث غادر الأخير الشّركة في أيّار/مايو من هذا العام.

وعلى ما يبدو أنّ "كوم" قد أغضبته فضائح مثل "كامبريدج أناليتيكا"، وفسّر استقالته بـ"القيام بأشياء أستمتع بها خارج التّكنولوجيا ، مثل جمع سيّارات بورش نادرة، والعمل على سيّاراتي ولَعِب الفريسبي".