غوغل تلحق بفايسبوك عبر WebVR

الأربعاء 01 آب 2018

غوغل تلحق بفايسبوك عبر WebVR

أعلنت شركة غوغل إدخال متصفّح الإنترنت "Chrome" عالم الواقع الافتراضيّ عبر منصّة "VR".

وقد طال انتظار خاصّيّة الـ"WebVR" من غوغل وتجربتها على الحاسوب وعلى "Chrome" عبر الهاتف. وفي هذا السّياق أعلنت شركة "Mountain View tech" عملها على هذه الخاصّيّة منذ عام 2017.

"WebVR" ينقذ "Daydream"


تَقدُّم غوغل في هذا المجال تحديث بيانات وخصائص منتجها "Daydream" فجاء بطيئًا مقارنةً بشركة "Oculus" من فايسبوك الّتي دفعت بثًا كبيرًا إلى نظامها الجوّال بفضل الأجهزة الجديدة المستقلة.

فيما أصدرت "Daydream" سمّاعات الرّأس الخاصة بها بالتّعاون مع شركة "لينوفو" في وقتٍ سابقٍ من هذا الصيف، إلّا أنّ النقص الكبير في المحتوى شكّل مشكلةً كبرى في النظام. وباستطاعة جلب الويب إلى "Daydream" المساعدة في تصحيح المشكلة، و توجيه المزيد من مطوّري برامج الهواتف إلى "WebVR" ممّا سيشكّل نقطةً إيجابيةً للشّركة من ناحية تسهيل اكتشاف المحتوى.

VR أكثر سلاسة


في العام الماضي ، قامت غوغل بتفعيل إمكانيّة فتح محتوى WebVRفي متصفّح "Chrome"على الهاتف ومن ثم إسقاطه إلى سماعة الرّأس "Cardboard"للتّحقق منه. إلّا أنّه مع الخاصّيّة الجديدة بات بالإمكان إطلاق VR، والاستكشاف داخلها ثمّ الانتقال إلى شيء آخر.

خصائص جديدة


لا يُعدُّ تحميل صفحات الويب داخل سمّاعة الرّأس VRأمرًا مزعجًا بالضرورة، ولكن هناك بعض التّحسينات الّتي تضمنها غوغل للمحتوى غير المرتبط بـ"WebVR"،كـ"وضع السينما-Cinema mode" الّذي يضع مقاطع الفيديو في بيئةٍ خاصّةٍ للحفاظ على نظر المشاهد وتركيزه على المحتوى.

وسيحصل المستخدمون أيضًا على خاصّيّة وضع التّصفّح المتخفّي والبحث الصوتيّ والوصول إلى الصّفحات المحفوظة سابقًا.