بيريللي تطلق إطارات ذكيّة

الجمعة 20 تموز 2018 من قبل : رودين ابي خليل

بيريللي تطلق إطارات ذكيّة

مع اكتساب المزيد من الأجهزة المنزليّة الذّكيّة القادرة على الاستشعار، واستحواذ أهمّ الشّركات على التّقنيّات المتطوّرة، سلكت شركة بيريللي الطّريق نفسه.

بيريللي هي واحدة من أولى الشّركات المصنّعة للإطارات الّتي تقدّم إطارًا "ذكيًّا"، والّذي يُطلق عليه إسم كونيسو للإصدار ما بعد البيع و Cyber ​​Tire للصّور المختلفة الّتي تبيعها صانعات السّيّارات.

تقنيّة متطوّرة


يوفّر النّظام بيانات أكثر ثراءً من نظام مراقبة ضغط الإطارات القياسيّ في الصّناعة (TPMS) ، والّذي ينقل القراءات في الوقت الفعليّ إلى حافلة CAN الخاصّة بالسّيّارات كما يعرض ضغط الإطارات وأحيانًا درجات الحرارة على لوحة القيادة.

بالتّأكيد يمكن للإطارات الذّكيّة من بيريللي القيام بذلك، ولكن بدلًا من تركيب أجهزة استشعار الضّغط لصمّام الهواء في كلّ عجلة، فإنّها تتضمّن مستشعرًا تركيبيًا في الجدار الدّاخليّ لكلّ إطار يقيس الضّغط ودرجة الحرارة والحمل الرّأسيّ.

يستخدم إطار كونيسو شريحة رفيعة ومستديرة مثل فطيرة الفضّة. في قطر 2.4 بوصة يزن 0.3 أونصة فقط، تحتوي كلّ شريحة على بطّاريّة صغيرة وتخزين للبيانات بالإضافة إلى أجهزة استشعار الضّغط ودرجة الحرارة. ويستعمل كونيسو البلوتوث.

بلورة التّكنولوجيا


إستعان نائب الرّئيس التّنفيذيّ لشركة بيريللي في قسمها الرّقميّ الجديد، لويجي ستاكولي، بمالكي سيّارات فيراري FXX K  كأوّل شخصيّات تختبر الإطارات الذّكيّة.

بعد التّحسينات، عرضت بيريللي التّكنولوجيا على عديد من شركات السّيّارات الفاخرة الّتي توشك على إطلاقها في طرازات معيّنة.

بحلول العام المقبل، سترخّص بيريللي التّكنولوجيا لكلّ صانع إطارات وتقدّم نظامًا تحديثيًّا باستخدام جهاز استقبال بلوتوث خارجيّ يمكن لأيّ شخص تثبيته عبر استعمال مجموعة من الإطارات المتوافقة.