بي ام دبليو الأولى في السّوق مع شاحن لاسلكيّ للسّيّارات

من قبل : رودين ابي خليلالجمعة 01 حزيران 2018

بي ام دبليو الأولى في السّوق مع شاحن لاسلكيّ للسّيّارات

أعلنت الشرّكة الألمانيّة بي ام دبليو توفّر نظام شحن لاسلكيّ جديد، ممّا جعلها شركة تصنيع السّيّارات الأولى الّتي تُدخل هذه التّكنولوجيا إلى السّوق.

النّموذج الأوّل المتوافق مع هذا الشّاحن فهو 2018BMW 530e iPerformance plug-in hybrid ، ويجب أن تتبعه النّماذج الأخرى.

نظام تكنولوجيّ متطوّر


في التّفاصيل أنّ الشّاحن اللّاسلكيّ يدخل حيّز الإنتاج في يوليو، وهو متوفّر حاليًّا للطّلب في الولايات المتّحدة الأميركيّة، إلى جانب الصّين وألمانيا واليابان والمملكة المتّحدة.

يتكوّن النّظام من لوحة مثبتة على الأرض وموصلة بمقبس طاقة. واللّوحة مضادّة للماء ويمكن وضعها في الخارج، وهي تحتوي على ملفّ أوّليّ ينقل الكهرباء عبر المجال المغناطيسيّ إلى ملفّ ثانويّ يقع تحت مقدّمة السّيّارة.

تُعرف هذه التّقنيّة بإسم الشّحن الاستقرائيّ، وهي التّقنيّة نفسها الّتي تجدها في شواحن فرشاة الأسنان الكهربائيّة، ولكنّها أكثر قوّة.

يمتلك النّظام سعة شحن تصل إلى 3.2 كيلو واط ، أو ما يكفي لشحن البطّاريّة 9.2 كيلوواط / ساعة من جهازiPreformance 530e  خلال 3.5 ساعة. وتقول شركة بي ام دبليو إنّ معدّل كفاءة الشّاحن اللّاسلكيّ مرتفعة بنسبة 85%.

تقنيّة للرّاحة والعمليّة


الفائدة الرّئيسيّة من الشّاحن اللّاسلكيّ هي الرّاحة. لم تعد هناك حاجة للتّخبّط مع كابل الشّحن في كلّ مرة تصل فيها إلى المنزل. وﺳﯾﺑدأ اﻟﺷّﺣن ﺑﻌد أن ﯾﻐﻟق اﻟﺳّﺎﺋق اﻟﺳّﯾّﺎرة وﯾﺗوﻗّف ﻋﻧدﻣﺎ ﺗﮐون اﻟﺑطّﺎرﯾّﺔ ﻣﻣﺗﻟﺋﺔ.

ولا داعي للقلق بشأن الكفاح من أجل اصطفاف السّيّارة فوق اللّوح الذي يحتوي على الملفّ الأساسيّ. فاللّوحة المثبتة تتواصل مع السّيّارة عبر الواي فاي، وتوفّر علامات اتّجاهيّة ملوّنة في شاشة المعلومات والتّرفيه.

أخيرًا، تجدر الإشارة إلى أنّ سيّارة BMW 530e iPerformanceموديل 2018 تتميّز بمحرّك توربينيّ بسعة 2.0 ليتر مضمّنة في خطّ واحد مع محرّك كهربائيّ واحد.