٦ طرق للتخلّص من دهون البطن

الأحد 15 نيسان 2018 من قبل : جوانا رعد

٦ طرق للتخلّص من دهون البطن

 يرتبط وجود الكثير من الدهون في منطقة البطن، بأمراض عديدة مثل داء السكري من النوع ٢ وأمراض القلب.

لهذا السبب، يقدّم التخلّص من الدهون في منطقة البطن العديد من الفوائد للصحة كما ويمكنه المساعدة على العيش لفترة أطول.

يتمّ تقدير دهون البطن عادةً من خلال قياس محيط الخصر. يمكن القيام بذلك بسهولة في المنزل عبر استخدام شريط قياس بسيط. إذا كان قياس الخصر أكثر من ١٠٢ سم لدى الرجال، وأكثر من ٨٨ سم لدى النساء، فهذا دليل على السمنة في منطقة البطن.

في ما يلي، نعرض ست طرق، قائمة على الأدلة، لانقاص الدهون في البطن.

١-عدم تناول السكر وتجنّب المشروبات المحلًاة بالسكر


قد يكون استهلاك السكر الزائد، المحرّك الرئيسي للدهون الزائدة في البطن والكبد. وينطبق هذا الأمر بشكل خاص على المشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية.

٢-تناول المزيد من البروتين


يمكن لتناول الكثير من البروتينات تعزيز عملية الأيض والحدّ من مستويات الجوع. ويُعتَبَر ذلك بمثابة طريقة فعّالة لخسارة الوزن. تشير العديد من الدراسات إلى أن البروتين فعّال بشكل خاص ضدّ تراكم الدهون في البطن.

٣-عدم ادراج الكربوهيدرات في النظام الغذائي


أظهرت الدراسات أن عدم ادراج الكربوهيدرات في النظام الغذائي يُعَدّ فعّالًا بشكل خاص للتخلّص من الدهون في منطقة البطن، حول الأعضاء وعلى الكبد.

٤-تناول الأطعمة الغنية بالألياف خصوصا الألياف اللزجة


هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن تناول الألياف الغذائية القابلة للذوبان يؤدّي إلى تخفيض كميات الدهون في البطن. يجب أن يؤدّي هذا الأمر إلى تحسينات كبيرة في الصحة الأيضية وإلى تخفيض خطر الاصابة بأمراض عدّة.

٥-ممارسة التمارين الرياضية


يمكن لممارسة التمارين الرياضية أن تكون فعّالةً للغاية في عملية التخلّص من الدهون في منطقة البطن. وتقدّم التمارين الرياضية أيضًا العديد من الفوائد الصحية الأخرى وتساعد على العيش لأمد أطول.

٦-معرفة كمية الطعام المستهلكة


من المفيد جدًّا أن يعرف الفرد نوعية الأطعمة التي يستهلكها وكمية السعرات الحرارية التي توفّرها للجسم.