كاكو قلقٌ بشأن الطائرات بدون طيار

الأربعاء 28 آذار 2018

كاكو قلقٌ بشأن الطائرات بدون طيار

 يدرس العالم الأميركي ميتشيو كاكو- المتخصّص في الفيزياء النظرية- أحدث العلوم والتكنولوجيات من أجل فهم المستقبل.

كان التحدي الرئيسي الذي واجهه كاكو توحيد قوانين عالمنا في "نظرية كل شيء" الكبيرة. ويتمتّع كاكو بعلم حقيقي وراءه ما يمنحه وجهة نظر وخلفية مميّزتين للتنبؤ بما سيكون عليه المستقبل.

نظرية كاكو المغايرة


عندما يتطلّع معظم الناس إلى المستقبل، فإنهم يتصوّرون عالمًا تحلّق فيه السيارات الطائرة عاليًا فوق البشر في حين يقوم الأفراد بتحرير جيناتهم من الأمراض.

ولكن بالنسبة إلى كاكو، فإن أحد الابتكارات يلوح في الأفق ويحجب المشاهد الأخرى: الطائرات بدون طيار.

تحذير كاكو من مخاطر أنظمة الطائرات بدون طيار


 كان كاكو يحذّر من مخاطر أنظمة الطائرات بدون طيار العسكرية لسنوات. وعن هذا الموضوع، يقول كاكو إن تهديد الطائرات العسكرية بدون طيار مطلق.

ويضيف أن الخطر المباشر الوحيد هو آلات القتل التلقائي. ويصرّح كاكو أيضًا أن أولئك الذين ينذرون بمستقبل يمتلئ بروبوتات مدمّرة مسلّحة بذكاء اصطناعي فائق، يجهلون المخاطر الحقيقية والوشيكة.ويعلن أن هذا الأمر لن يحدث لمئة سنة مقبلة لذلك ليس قلقًا.

القلق بشأن الطائرات بلا طيار


 وبالنسبة إلى كاكو، هناك أمر يجب التوقّف عنده: هناك طائرات بلا طيار يشرف عليها الانسان ويقول: "أقتل هذا الهدف". في المستقبل، ستميّز الطائرة بدون طيار الشكل البشري وستتمتّع باذن لقتل الهدف.

ويشير أيضًا إلى أن الأمر قد يزيد جنونًا يومًا ما: قد يحدث خطأ أو ماس كهربائي وقد تستمرّ الطائرة في اطلاق النار على الشكل البشري بعيدًا عن أي تعليمات.

ويعتبر كاكو أن آلات القتل التلقائي هي الشيء الوحيد الذي يجب القلق بشأنه اليوم وليس غدًا وغير ذلك، لا داعي للقلق بشأن تولّي الروبوتات المسؤولية.