ثمار البيلسان، فوائدها ومخاطرها

من قبل : جوانا رعدالاثنين 12 آذار 2018

ثمار البيلسان، فوائدها ومخاطرها

 تُعتَبَر شجرة البيلسان من النباتات الطبية الأكثر استخدامًا في العالم.

يستخدم العديد من الأشخاص من جميع أنحاء العالم البيلسان لعلاج الالتهابات، لعلاج الحروق ولتحسين لون البشرة. وفي عصرنا الحالي، يتمّ تناول البيلسان كمكمل لعلاج عوارض البرد والانفلونزا.

انتبه للاستعمال


وعلى الرغم من ذلك، من المعروف أنه هناك أمور عدّة في البيلسان قد تسمّم وتسبّب مشاكل في المعدة بما في ذلك التوت الخام، اللحاء والأوراق.

في ما يلي، نعرض بعض المعلومات المهمّة عن البيلسان.

البيلسان


تشير كلمة البيلسان إلى أنواع عدّة من شجرة الخمان التي تحتضن عناقيد أزهار بيضاء والتوت الأسود أو الأزرق-الأسود. والصنف الأكثر شيوعًا هو الخمان الأسود الذي يُعرَف باسم البيلسان الأسود أيضًا.

الفوائد الصحية للبيلسان

١-ثمار البيلسان مليئة بالمغذيات


ثمار البيلسان منخفضة السعرات الحرارية ومليئة بالفيتامين C، الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة في أشكال الأحماض الفينولية، الفلافونول والأنثوسيانين.

٢-ثمار البيلسان قد تحسّن عوارض البرد والانفلونزا


يحدّ مستخلص البيلسان من شدّة العوارض الناجمة عن فيروس الانفلونزا ومدّتها. ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية الواسعة النطاق.

٣-ثمار البيلسان مليئة بمضادات الأكسدة

تُعتَبَر ثمار البيلسان، أوراقها وأزهارها مضادات أكسدة قويةً. ومع ذلك ، يبدو أن آثارها الوقائية عند البشر ضعيفة. وبالاضافة إلى ذلك، يمكن لمعالجة التوت والأزهار أن تقلّل من النشاط المضاد للأكسدة.

٤-ثمار البيلسان مفيدة لصحة القلب


تقدّم ثمار البيلسان بعض الفوائد لصحة القلب بما في ذلك خفض نسبة الكوليسترول، مستويات حمض اليوريك والسكر في الدم. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لاثبات ما إذا كانت هذه التأثيرات كبيرةً لدى البشر.

وفضلًا عن ذلك، ترتبط ثمار البيلسان بالعديد من الفوائد الصحية الأخرى مثل مكافحة السرطان والبكتيريا، الدعم المناعي، الحماية من الأشعة فوق البنفسجية وغيرها. ولكن، هناك أدلة محدودة لهذه الفوائد وهناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث.

ضرر ثمار البيلسان


يحتوي التوت غير المطبوخ في البيلسان، الأوراق، اللحاء والجذور على المادتين الكيميائيتين لكتين وسيانيد اللتين يمكنهما التسبّب بالغثيان، القيء والاسهال. ويُشار إلى أن طبخ التوت والبذور يزيل السيانيد.