مبادرة لتعليم البرمجة مجّاناً للعرب

من قبل : ليتيسيا الحدادالثلاثاء 13 شباط 2018

مبادرة لتعليم البرمجة مجّاناً للعرب

  استقبلت مبادرة ’مليون مبرمج عربي‘، الدفعة الأولى من الطلّاب الذين أكملوا عملية الانتساب وهم 100 ألف طالب بدأوا رحلتهم.

ويتابع المشاركون رحلتهم التعليميّة من خلال البرامج الدراسيّة الرقمية المتوزعة على أربع مسارات تعليميّة. وحتّى الآن، استقطبت المبادرة أكثر من 466 ألف طلب تسجيل، بالإضافة إلى 10 آلاف طلب من مدربين يسعون لتقديم المشورة والتدريب للطلّاب.

مبادرة من دبي لجميع العرب

وتم إطلاق هذه المبادرة تحت قيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بتعاون استراتيجيّ بين ’مؤسسة دبي للمستقبل‘ و’مؤسسة حسين سجواني- داماك الخيرية‘، وهي تهدف إلى تمكين مليون مواطن عربي من المشاركة في دورات مجانية لتعلّم مهارات البرمجة وتقنياتها. وشهدت المبادرة إقبالاً واسع النّطاق من المدرّبين والطلّاب من مختلف البلدان العربيّة.

مشتركون بالعربيّة والإنجليزيّة

وتراوحت أعمار العدد الأقصى من المتقدّمين بين 18-24 عاماً، علماً أن المبادرة استقبلت طلبات المشاركة من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 13-55 عاماً. كما اختار أكثر من 194 ألف طالب تلقّي برامجهم التعليمية باللغة العربيّة بينما اختار حوالي 32 ألف منهم اللغة الانجليزيّة.

أربع مسارات تعليميّة أساسيّة

وتوفر المبادرة دورات مجانية عبر الإنترنت تتوزّع على 4 مسارات تعد اليوم الأكثر طلباً في مجال البرمجيات، وهي: تطوير واجهات المواقع الإلكترونية، تحليل البيانات، تطوير تطبيقات الأندرويد، والتطوير المتكامل للمواقع الإلكترونيّة.

شهادة معتمدة في نهاية المسار

وستدور مبادرة "مليون مبرمج عربي" على مدى عامين، فيما تتمّ عملية تسجيل الطلاب والمدرّبين العرب من جميع أنحاء العالم عبر الموقع الإلكتروني للمبادرة: www.arabcoders.ae. وسيحصل الطلاب الملتحقون بالمبادرة على المهارات الأساسية التي تتيح لهم الوظائف في المستقبل، ويختتموا رحلتهم التعليميّة بنيلهم لشهادات مُعتمدة.