البروبيوتيك ومكافحة متلازمة القولون العصبي

من قبل : جوانا رعدالاثنين 12 شباط 2018

البروبيوتيك ومكافحة متلازمة القولون العصبي

 يُعتَبَر موضوع البروبيوتيك حديث الساعة في الوقت الراهن خصوصًا بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.

وتُعَدّ متلازمة القولون العصبي مرضًا مزمنًا يسبّب الآلام في المعدة والتغيّرات في عادات الأمعاء. لذلك، يلجأ الكثير من الأشخاص إلى أخذ البروبيوتيك على أمل أن تعالج مشاكل المعدة.

في ما يلي، نعرض بعض التفاصيل عن البروبيوتيك وعن متلازمة القولون العصبي.

ما هي متلازمة القولون العصبي؟

متلازمة القولون العصبي هي مرض مزمن يتميّز بآلام في المعدة وبتغيرات في حركات الأمعاء. لم تُعرَف أسباب متلازمة القولون العصبي بعد ولكنها قد تتعلّق بالتفاعلات بين الدماغ والأمعاء، فرط النمو الجرثومي، العدوى، الالتهاب والحساسية.

ما هي البروبيوتيك؟

البروبيوتيك هي بكتيريا حية وخمائر يمكن أن يستخدمها الأفراد لدعم توازن البكتيريا الطبيعية في الجسم. تشمل المصادر الشائعة للبروبيوتيك اللبن الزبادي، الأطعمة المخمّرة والمكملات الغذائية.

كيف تعمل البروبيوتيك مع متلازمة القولون العصبي؟

تمّ ربط عوارض متلازمة القولون العصبي ببعض التغييرات في البكتيريا المعوية. وقد يعزّز الخلل في البكتيريا المعوية زيادة عوارض متلازمة القولون العصبي. تساعد البروبيوتيك على استعادة التوازن من خلال العديد من الطرق بما في ذلك منع نمو البكتيريا المضرّة، الحدّ من الالتهاب وابطاء الجهاز الهضمي.

هل يمكن للبروبيوتيك تحسين عوارض متلازمة القولون العصبي؟

وجدت الأبحاث الأولية ١٠ سلالات بروبيوتيك قد تساعد على تحسين مجمل عوارض متلازمة القولون العصبي. ومع ذلك، كانت النتائج غير متناسقة ما يتطلّب المزيد من الأبحاث.

الآلام في المعدة

تُعتَبَر الآلام في المعدة من العوارض الأساسية لمتلازمة القولون العصبي. وتمّ العثور على سبع سلالات بروبيوتيك للمساعدة على تقليل هذه الآلام. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد النتائج.

الانتفاخ والغازات

تشير الدراسات إلى أن سلالةL. بلانتاروم تحدّ من الانتفاخ في البطن ومن الغازات. كما هناك سلالة مكمل مختلط أخرى تساعد على الحدّ من الغازات. ولكن، عمومًا، أظهرت دراسات قليلة أن البروبيوتيك تحسّن الغازات والانتفاخ.

الاسهال

في حين أنه تمّ ربط استخدام البروبيوتيك بعلاج الاسهال المعدي، هناك أدلة أقلّ لاستخدامها لاسهال متلازمة القولون العصبي.

الامساك

يُعتَبَر الامساك الشكل الأكثر شيوعًا لمتلازمة القولون العصبي. وقد تقدّم بعض سلالات البروبيوتيك الآثار الايجابية للحدّ من الامساك.