تيسلا تكشف عن طرازين مذهلين

السبت 18 تشرين ثاني 2017

تيسلا تكشف عن طرازين مذهلين

كشفت تيسلا أخيراً عن سيّارتين كهربائيّتين جديدتين منها، الأولى من نوع نصف الشّاحنة، والثّانية من نوع رودستير.

وتتميّز الشّاحنة Semi  المنتظرة للغاية بقدرة انتقالها من 0 إلى 100 كلم/ ساعة في خمس ثوانٍ، وبقدرتها على حمل نحو 36,287 كلغ من الوزن وأن تلامس ال100 كلم/ ساعة رغم حمولتها، بعشرين ثانية. وتستطيع الشّاحنة الكهربائيّة أن تستمرّ حتّى 805 كلم من القيادة بعد جلسة شحنٍ واحدة، ومع حمولةٍ كاملة.

مواصفات استثنائية

وبالإضافة إلى ذلك، تستطيع Semi  أن تشحن بطّاريّتها لتكفيها حتّى 644 كلم من القيادة في ثلاثين دقيقة فقط، ريثما يحمّل السّائق البضائع أو يفرغها. أمّا في ما يتعلّق بالكلفة، فيقول موسك إنّ شاحنة تيسلا تكلّف 1.26 دولار كلّ ميل، مقابل 1.51 دولار للميل للشّاحنات العاملة على الدّيزل.

وستتضمّن الشّاحنة أربعة محرّكات كهربائيّة من تلك الموجودة في الموديل 3، وألواح شاشاتٍ عاملة على اللّمس على جانبي السّائق.

العلامة الرياضية

لكنّ المفاجأة الكبرى كانت عند كشف الشّركة عن الرودستير 2، وهي سيّارة العلامة الرياضيّة التي وضعتها على خارطة السيّارات المميزة منذ أعوام، بجيلها الجديدة.

وقال المدير التنفيذيّ لتيسلا إيلون موسك: "هذه السيّارة هي أسرع سيّارة منتجة على الإطلاق." وبجيلها الجديد، ستنتقل الرّودستير من 0 إلى 100 كلم/ ساعة في أقلّ من ثانيتين، وتتخطّى سرعتها القصوى ال402 كلم/ ساعة. وستتمكّن السيّارة من الاستمرار حتّى 1,014 كلم بعد جلسةٍ شحنٍ، كما أنّها تتمتّع ببطّارية بحجم 200 kWh. وهي أيضاً تتضمّن أربعة مقاعد، وستتوفّر عام 2020 مقابل سعرٍ لم يُعلن بعد.