الإمارات تحلّق في سهولة ممارسة أنشطة الأعمال

الثلاثاء 07 تشرين ثاني 2017

الإمارات تحلّق في سهولة ممارسة أنشطة الأعمال

 احتلّت دولة الإمارات العربية المتحدة المرتبة الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للعام الثالث على التوالي والمرتبة الثانية عشرة على مستوى العالم في فئة انفاذ العقود في تقرير البنك الدولي عن سهولة ممارسة أنشطة الأعمال لعام ٢٠١٨.

وعن هذا الموضوع، قال سعادة طارش المنصوري- مدير عام محاكم دبي- إن محاكم دبي لعبت دورًا محوريًا في هذا الانجاز الأخير.

 وأشار التقرير على وجه الخصوص إلى التقدّم الكبير الذي أحرزته محاكم دبي في استخدام القنوات الالكترونية والتطبيقات الذكية لتنفيذ العقود.

القدرة التنافسية

ويعكس التقرير الأخير للبنك الدولي القدرة التنافسية للنظام القضائي المحلي والمركز العالمي لدولة الإمارات العربية المتحدة كأحد البلدان التي لديها أكثر البنوك تقدّمًا وابتكارًا.

وقد اتّخذت محاكم دبي التدابير المهمة لضمان كفاءة انفاذ العقود وفعاليته في البلاد للمساعدة على تعزيز القدرة التنافسية العالمية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وأعرب المنصوري عن فخره بانجاز الإمارات  في أحدث تقرير للبنك الدولي وعن اعتزازه بتحقيق أعلى مرتبة في مؤشر جودة الاجراءات القضائية في البلاد. وأعلن أنه لما كان هذا الأمر ممكنًا لولا توجيه القادة الحكماء ودعمهم.

محاكم دبي

وبدوره، قال سعادة القاضي عبد القادر موسى- نائب المدير العام لمحاكم دبي والمشرف العام على الفريق- إن محاكم دبي ستستمرّ في بذل جهود كبيرة للحفاظ على القيادة الاقليمية للبلاد والحفاظ على الارتقاء في التصنيف العالمي.

وصرّح أن محاكم دبي ستعمل باستمرار على تحسين الأنظمة والاجراءات القضائية للحفاظ على القيادة والتعاون مع جميع أصحاب المصلحة لتعزيز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة وجعلها في صفوف الدول الأكثر قدرةً على المنافسة في العالم على النحو الذي اعتمده الآباء المؤسسون وسمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

 وأضاف أن الجهود تتماشى مع رؤية محاكم دبي في أن تصبح محكمةً رائدةً ومتميّزةً عالميًا ما يشجّع على تنفيذ مبادرات ومشاريع مهمّة لتحسين العمليات القضائية والخدمات الادارية وتعزيز القدرات التنافسية العالمية.

السلطة القضائية

ومن جانبه، قال سعادة القاضي محمد مبارك السبوسي- رئيس محكمة دبي التجارية ورئيس فريق التنافسية- إن المسؤولية المشتركة تقع على طاقم العمل لتعزيز مكانة محاكم دبي وترتيب دولة الإمارات العربية المتحدة بين أكثر الدول تقدّمًا في العالم.

 واستشهد بالعديد من التحسينات في السلطة القضائية بما في ذلك اجراءات التقاضي المبسّطة وأتمتة الأنظمة والعمليات.

وأهدى السبوسي هذا الانجاز إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الذي يواصل دفع الأفراد إلى بذل قصارى جهدهم  للمساعدة على تعزيز القدرة التنافسية العالمية لدبي والإمارات العربية المتحدة، تعزيز وضع البلد من ناحية الاجراءات القضائية السريعة واعتماد أفضل الممارسات.

وأشار إلى أنه تمّ تحسين التعديلات الأخيرة لقانون الاجراءات المدنية من خلال دمج نظام ادارة القضايا ونشر الاشعارات باستخدام القنوات الالكترونية الحديثة ما أدّى إلى اختصار وقت التقاضي وإلى جعل العمليات القضائية عالية الجودة.

ويشار إلى أنه لتحقيق التميّز والابتكار في القضاء، أطلقت محاكم دبي مبادراتٍ انمائيةً عديدةً. واستجابةً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ستواصل محاكم دبي تعزيز التنافسية والتميّز في القضاء وفقًا لهدف رؤية الإمارات ٢٠٢١ لجعل دولة الإمارات العربية المتحدة واحدةً من أكثر الدول تقدّمًا في العالم وتماشيًا مع مقولة "الجميع يعمل بروح الفريق الواحد والكل يشترك في صنع دولة الامارات".