أضف المزيد من الأمان على بريد غوغل

الثلاثاء 31 تشرين أول 2017

أضف المزيد من الأمان على بريد غوغل

 تقدّم لك غوغل تطبيقاً أمنيّاً مجّانيّاً اسمه Google Authenticator  يسمح لك بحماية حساباتك الإلكترونيّة ضدّ السّرقات والاختراقات.

ومن السّهل اعتماد التطبيق واستخدامه  عبر عمليّة اسمها "إثبات الأصالة عبر عنصرين" (2FA)، ويمكن استخدمها للخدمات الإلكترونيّة المتداولة مثل جي مايل، فيسبوك، تويتر، إنستاغرام، وغيرها.

وهو صحيحٌ أنّ التطابيق المتوفّرة عبر iOS  وأندرويد تولّد رقماً متسلسلاً عشوائيّاً يمكنك استخدامه حين تحتاج للاتّصال بحسابك في المواقع المتعدّدة المذكورة، وفي كلّ مرّة، يُرسل الرّقم المتسلسل إلى هاتفك عبر الرّسالة النّصّية. ولكنّ هذه الطّريقة ليست آمنة للغاية، كون أيّ مخترق يستطيع أن يحاول الدّخول إلى هاتفك عبر نظام شركة الهاتف كي يحصل على الرّقم.

أمّا تطبيق غوغل، فهو يُمحي احتمال اختراق الرّسائل النصّية من خلال استخدام الخوارزميّات التي تولّد الكود أو الرّقم التسلسليّ على هاتفك. ويمكنك الحصول على التطبيق واستخدامه من خلال الخطوات التّالية:

1-    حمّل تطبيق Google Authenticator  عبر متجر آبل أو متجر غوغل بلاي، هو تطبيقٌ مجّاني.

2-    ثمّ أسّس لميزة إثبات الأصالة المزدوجة عبر حساب غوغل الخاصّ بك. أدخل إليه، اختر قائمة "الأمن والاتّصال بالحساب" وهنا، اختر "إثبات الأصالة بعنصرين"، وتحديداً تطبيق Authenticator.

3-    أشِر إلى هاتفك، إن كان هاتف أندرويد أو آيفون، انقر عليه،

4-    افتح تطبيق Google Authenticator  على هاتفك وانقر على زرّ "+" الزّائد،

5-    سيظهر أمامك خياران: "مسح الباركود" أو "الدّخول اليدويّ".

وما عليك سوى اختيار إحدى الطّريقتين من أجل إكمال العمليّة. الباركود يستغرق المزيد من الوقت من أجل إكماله، لأنّه يتطلّب منك تحميل تطبيقٍ لقراءة كود QR ومن ثمّ قراءة الكود عبر هاتفك من  شاشة الكمبيوتر من أجل التّأكيد على الأصالة.

أمّا الدّخول اليدويّ، فهو يعني أنّ غوغل سترسل لك رقماً تسلسليّاً من 16 رقم إلى بريدك، وما عليك سوى إدخال الرّقم من أجل إنهاء عمليّة تأكيد الأصالة.  والآن، كلّ مرّة تدخل إلى حسابك المسجّل في تطبيق غوغل، سيطلب منك الحساب رقماً سريّاً، من ستّة أرقام، تجده في كلّ مرّة، داخل تطبيق Google Authenticator  الذي يولّده بنفسه كلّ حين.