الطّائرات الطبّية المستقلّة آتية إلى سويسرا

الأحد 24 أيلول 2017

الطّائرات الطبّية المستقلّة آتية إلى سويسرا

 

ستتزوّد المستشفيات السّويسريّة الشّهر المقبل بطائراتٍ مستقلّة لتوصيل الأغراض، قد تشكّل شبكةً ثوريّة في المجال الطبّي.


فمزوّدو البضائع الطّبيّة تعاونوا مع شركة Matternet  الكاليفورنيّة من أجل التّأسيس لهذا النّظام في البلد، ويبدو أنّهم أتمّوا المرحلة الأخيرة من التحضيرات، من أجل جعل هذا المشروع حقيقة.

والوحدة الأساسيّة في هذا المشروع هي عبارة عن طائرة مستقلّة من نوع "درون" بحجم قدمين مربّعين، تستطيع تحميل الأغراض، واسمها Mattenet Station. ومن خلالها، يمكن للمستشفيات أن ترسل العيّنات الطّبيّة بسرعة، والموارد، واستلامها عند الحاجة الملحّة.

وفي مارس 2017، منحت السّلطات السّويسريّة شركة Matternet  الإذن للتأسيس لشبكة الدّورنات واختبارها في المناطق المقتظّة بالسّكان. ولكن هي المحطّة المكوّن الأساسيّ الذي يشكّل الشّبكة بين المستشفيات، بما أنّ الدّرونات ستحطّ فيها، وتحمّل الأغراض المطلوبة، وتنطلق منها، وتذهب نحوها، وتغطّ عليها. وفي الوقت عينه، سيتمّ إعلام المستخدمين بجميع تحرّكات الطّائرة عبر تطبيقٍ إلكترونيّ.

فمثلاً، إذا احتاج أيّ مريض إلى نقل دمٍ مباشر وملحّ، ولم يتمكّن الأطبّاء من تحديد فئة دمه في المكان الذي هو موجودٌ فيه، يمكن للمستشفى أن يطلب عيّنة من دمه لإجراء الفحوص الطّارئة عليها عبر الدّرون، عوضاً عن نقلها في سيّارة الأجرة أو في أيّ سيّارة أخرى، خصوصاً في ظروف زحمة السّير.

وسيصبح هذا النّظام شغّالاً في سويسرا في نهاية العام الجاري، عسى أن ينتشر في البلدان الأخرى لاحقاً.