تخصيص المطارات السعودية هذا العام

الاثنين 14 آب 2017

تخصيص المطارات السعودية هذا العام
 
 
أشار عبد الحكيم التميمي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني في تصريح لصحيفة "الاقتصادية" انه سيتمّ تخصيص كلّ المطارات السعودية هذا العام.
 
 
وبحسب ما أضافه التميمي، كانت الهيئة العامة للطيران المدني قد كشفت سابقاً بناء على المرسوم الملكي، عن استراتيجيتها نحو التوجه للخصخصة بتحويل المطارات بالمملكة، وبعض قطاعاتها إلى شركات مملوكة بالكامل للهيئة.
 
وأوضح رئيس الهيئة العامة للطيران أنّ هذه الخطوة أتت بهدف تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمسافرين ومكافأة الموظّفين، بالإضافة الى تحويل القطاعات المستهدفة بالتخصيص إلى مراكز ربحية للدولة تغطي تكاليفها وتكون مصدر دخل للدولة.
 
وفي الغوص في هذه الاستراتيجية، يتبيّن أنّ الطرق التي ستتبعها الهيئة في التخصيص، مؤلّفة من ثلاث مسارات: الأول يتعلق بتحويل المطار إلى شركة مثل ما يحدث حاليا في مطار الملك خالد الدولي، حيث يتم بيع حصة أقلية منه، ومن ثم تكوين مجلس مديرين للمطار، له الصلاحيات في إدارة الشركة.
 
أمّا المسار الثاني بحسب التميمي فيتمثل في التّشغيل والصّيانة، مثل ما حصل في مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد، على أن تتحمل الهيئة التكلفة الرأسمالية لإنشاء المشروع، وتشارك المستثمر في الدخل.
 
ويتمّ المسار الثالث على نظام البناء والإعادة والتّشغيل BTO مثل مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة.