مازدا تستعدّ لإطلاق محرّك HCCI عام 2019

الأربعاء 09 آب 2017

مازدا تستعدّ لإطلاق محرّك HCCI عام 2019

 

وضعت الشّركة المصنّعة للسّيارات اليابانيّة مازدا، أمس، استراتيجيّةً شاملة على مستوى الشّركة بشكل عامّ تتطلّع إلى ترتيب الأمور من الآن ولغاية عام 2030.

 

ومن أهمّ الخطط المندرجة ضمن إطار الاستراتيجيّة الجديدة، نذكر إستعداد مازدا لإدخال أوّل محرّك من نوع Homogeneous Charge Compression Ignition (HCCI) في العالم.

في هذا الإطار، تقول مازدا إنّ التّكنولوجيا الجديدة سوف تكون جاهزة للإطلاق في عام 2019 ، في الجيل المقبل من محرّك Skyactiv-X، على الرّغم من عدم ذكر نماذج معيّنة. بيد أنّه يشاع أنّ نموذج مازدا 3 المعاد تصميمه سيكون أوّل متلقٍّ لمحرّك HCCI.

وفي التّفاصيل أنّ محرّكات HCCI تعمل على البنزين، ولكنّها تعتمد على الاشتعال عن طريق الضّغط، كما هو الحال في محرّكات الدّيزل.

تأتي كفاءة هذه المحرّكات من حرق مزيج من الهواء والوقود في درجات حرارة منخفضة، الأمر الّذي يؤدّي في نهاية المطاف إلى توفير الكثير من الطّاقة الحراريّة المفقودة عادةً في محرّك البنزين العاديّ. وبفضل هذه الكفاءة، يمكن استخدام مزيج أقلّ حجمًا من الهواء والوقود، مع تسجيل انبعاثات قليلة جدًّا.

 

كذلك، تتحدّث مازدا عن مكاسب إضافيّة من الكفاءة بنسبة تتراوح بين 20 و30 في المئة، مقارنةً مع المحرّكات الحاليّة. كما أنّها تقول إنّ محرّك Skyactiv-X يطابق أو أن يتجاوز أحدث محرّكات الدّيزل عندما يتعلّق الأمر بالكفاءة، ولكن من دون إنتاج كثير من الانبعاثات الضّارّة الّتي تنتجها محرّكات الدّيزل عادةً.

بيد أنّ المشكلة الرّئيسيّة مع محرّكات HCCI هي درجة الحرارة المحدّدة اللّازمة للتّشغيل السّلس. فالبرد الشّديد يؤثّر سلبًا على أداء نظام الإشعال، والحار الشّديد يؤذي المحرّك.

هذا بالإضافة إلى أنّ محرّكات HCCI تميل أيضًا إلى أن تبلى بشكل أسرع من غيرها. ولكن للتّغلّب على مشكلة درجة الحرارة، سيكون محرّك مازدا Skyactiv-X قادرًا على الاشتعال عند الضّرورة.

 

وسيستخدم محرّك مازدا Skyactiv-X أيضًا الشحنَ الفائقَ لمزيد من المكاسب النّاتجة عن زيادة الكفاءة. فوفقًا لمازدا، لهذا الأمر فائدة إضافيّة لجهة زيادة عزم الدّوران بنسبة تتراوح بين 10 و30 في المئة، مقارنةً بالمحرّكات الحاليّة.

أخيرًا، أكّدت الشّركة اليابانيّة أنّها ستبدأ إدخال السّيّارات الكهربائيّة وغيرها من المركبات الكهربائيّة ابتداءً من عام 2019 في الأسواق، كما كشفت عن هدفها في جعل معيار تكنولوجيا القيادة الذّاتيّة متوفّرًا في كلّ نماذجها مع حلول عام 2025.