إليكم الفوائد الصحية للتأمل

الاثنين 10 تموز 2017

إليكم الفوائد الصحية للتأمل

 

يُعتَبَر التأمل عمليةً اعتياديةً لتدريب العقل على التركيز ولاعادة توجيه الأفكار. يمكن ممارسة التأمل لزيادة الوعي تجاه النفس وتجاه الآخرين.

 يعتقد الكثير من الناس أن التأمل هو وسيلة للحدّ من التوتر ولتطوير التركيز.

 في ما يلي، نعرض بعض الفوائد الصحية التي يقدّمها التأمل.

 

١-الحدّ من التوتر

يمكن للعديد من أساليب التأمل أن تساعد على الحدّ من التوتر. كما يمكن للتأمل الحدّ من عوارض التوتر لدى الأفراد الذين يعانون من الظروف الطبية التي يسبّبها التوتر.

 

٢-السيطرة على القلق

يساعد التأمل على الحدّ من القلق ومن قضايا الصحة العقلية المتعلّقة بالقلق مثل القلق الاجتماعي، الفوبيا وسلوك الوسواس القهري.

 

٣-تعزيز الصحة النفسية

يمكن لبعض أشكال التأمل تحسين الاكتئاب وخلق نظرة أكثر ايجابيةً على الحياة. أظهرت الأبحاث أن الحفاظ على عادة مستمرّة من التأمل قد يساعد على الحفاظ على هذه الفوائد على المدى الطويل

.

٤-تعزيز الوعي الذاتي

يمكن لتحقيق الذات ولأنماط التأمل ذات الصلة أن تساعد على معرفة الناس.

 

٥-اطالة فترة الانتباه

يمكن للعديد من أنواع التأمل بناء قدرة على اعادة توجيه الانتباه والحفاظ عليه.

 

٦-تقليل فقدان الذاكرة المرتبطة بالعمر

يمكن لتحسّن التركيز المكتسب من التأمل المنتظم زيادة الذاكرة والوضوح العقلي. وبالتالي، يمكن لذلك المساعدة على مكافحة فقدان الذاكرة المرتبطة بالعمر والمرض العقلي.

 

٧-توليد اللطف

الميتا أو التأمل المحب للطيبة هو ممارسة لتطوير مشاعر ايجابية أولًا تجاه النفس وثانيًا تجاه الآخرين. يزيد هذا النوع من التأمل الايجابية، التعاطف والسلوك الودي تجاه الآخرين.

 

٨-المساعدة على مكافحة الادمان

يطوّر التأمل الانضباط العقلي وقوة الارادة ما يساعد على تجنّب محفزات الدوافع غير المرغوب بها. ويمكن لذلك المساعدة على التعافي من الادمان، خسارة الوزن واعادة توجيه العادات غير المرغوب بها.

 

٩-تعزيز النوم

تساعد مجموعة متنوّعة من تقنيات التأمل على الاسترخاء والسيطرة على الأفكار التي يمكن أن تتداخل مع النوم. يساعد ذلك على تسريع النوم وعلى تحسين نوعيته.

 

١٠-السيطرة على الألم

يمكن للتأمل أن يقلّل من تصور الألم في الدماغ.  قد يساعد ذلك على علاج الألم المزمن عند استخدامه كمكمل للرعاية الطبية أو العلاج الطبيعي.

 

١١-خفض ضغط الدم

لا ينخفض ضغط الدم أثناء التأمل فقط بل مع مرور الوقت أيضًا لدى الأفراد الذين يتأملون بانتظام. يمكن لذلك أن يقلّل من الضغط على القلب والشرايين، ما يساعد على منع أمراض القلب.