السيارات المعدّلة لتتّبع القواعد الجديدة

الأربعاء 17 أيار 2017

السيارات المعدّلة لتتّبع القواعد الجديدة

 

أفاد مسؤول كبير في هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس أن مالكي السيارات التي تمّ تعديلها في الإمارات العربية المتحدة لديهم حتى الأول من يونيو المقبل للتأكّد من أن سياراتهم تتطابق مع أنظمة السلامة الجديدة.

 

في الوقت الحاضر، هناك ما يقارب ال- ١٠٠٠٠ سيارة ركاب معدّلة في جميع أنحاء الإمارات والتي تُستَخدَم في الغالب في سباقات الصحراء أو في مسارات السباق المختلفة في البلاد.

 

وعن هذا الموضوع، قال السيد خلف عبد القادر محمد الحمادي، مدير معايير هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، إن الأنظمة، التي صدرت لأول مرة في نوفمبر عام ٢٠١٦، تهدف إلى ضمان سلامة السائقين ووقف تعديل السيارات بطريقة تشكّل تهديدًا للسلامة العامة.

 

 وأضاف أن الهيئة منحت أصحاب السيارات المعدّلة فترة سماح مدتها ستة أشهر تنتهي في الأول من يونيو المقبل. وأشار إلى أنه من بعد ذلك، سيواجه سائقو السيارات الذين لا يستوفون الارشادات الغرامات المنصوص عليها في القانون الاتحادي من وزارة الداخلية الإماراتية.

 

 وأعلن أنه سيتمّ تحديث القواعد الجديدة (النسخة العربية والنسخة الإنجليزية) على موقع هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس في الأسابيع المقبلة.

 

ووفقًا لموقع شرطة دبي، غرامة تعديل محرك السيارة والشاسيه من دون إذن وتغيير لون السيارة من دون إذن هي ٤٠٠ درهمًا في حين أن غرامة الفشل في فحص السيارة بعد اجراء تعديلات رئيسية على المحرك أو الجسم هي ٢٠٠ درهمًا.

 

وفي اطار النظام الجديد، قال الحمادي إن جميع مراكز خدمة السيارات وورش العمل التي تقدّم خدمات تعديل السيارات يجب أن تتوافق مع بعض المواصفات الفنية.

 

تحدّد القواعد التقنية، المطوّرة بالتعاون مع جمعية Speciality Equipment Market Association، متطلبات تعديل سيارات الركاب وسينطبق ذلك على جميع سيارات الركاب المستعملة والجديدة المعدلة بواسطة اضافة أو استبدال أو تغيير معدات مركبات أو أنظمة.

 

 ولكن القواعد الجديدة تستثني الدراجات النارية، المقطورات، الكرفانات والجرارات.