نظام ٌغذائيّ لصحة كليتيك

الأحد 07 أيار 2017

نظام ٌغذائيّ لصحة كليتيك

 

الكلية أساسية في الجسم كما باقي الأعضاء ولها دور فاعل في قيادة سلامة الجسم.

 

ولأنّ الكلية أساسية من الواجب حمايتها وفق أسس الطب الوقائي ، فاليك لائحة من الأغذية التي تفيدها وتعطيها المناعة:

 

الثوم:  مفيد لخفض مستوى الكوليسترول في الدم والتخفيف من الالتهابات، يحتوي  كمية عالية من المواد المضادة للتأكسد وعناصر مضادة للتخثر، هو يحافظ على الكلى سليمة.

 

البصل: يحتوي على مركبات الفلافونويد التي تمنع ترسب الدهون في الأوعية الدموية ،هو يزيد من عملية التمثيل الغذائي ويحتوي كمية منخفضة من البوتاسيوم لذلك فإنه مفيد للكلى.

 

الملفوف: لديه المواد الكيميائية النباتية التي تزيل الجذور الحرة وتحافظ على الكلى صحية، لديه  كمية عالية من فيتامين Kو،  كما أنه يحتوي كمية لا بأس بها من الألياف، ويحتوي كمية قليلة من البوتاسيوم.

 

القرنبيط:يحتوي كمية جيدة من فيتامين C، حامض الفوليك والألياف، لديه مركبات تخلص الجسم من السموم وتحافظ على الكلى صحية.

 

الفلفل الأحمر :يحتوي كمية قليلة من البوتاسيوم، لديه كمية جيدة  من فيتامين A، C، B6، وحامض الفوليك والألياف، كما أنه يحتوي مادة الليكوبين المضادة للتأكسد التي هي مفيدة جداً للكلى.

 

التفاح:يحتوي التفاح كمية عالية من الألياف وخاصية مضادة للالتهابات، هو يقلل من مستوى الكوليسترول في الدم، كما أنه مفيد أيضاً للتخلص من مشاكل الامساك ومن سموم الجسم.

 

بياض البيض: لديه البروتين والأحماض الأمينية، كما أنه يحتوي  كمية عالية من الفسفور الذي يعتبر مفيد للكلى.

 

زيت الزيتون:يحتوي زيت الزيتون على الأحماض الدهنية حمض الأوليك والبوليفينول، مما يقلل ذلك من الاصابة بالمرض ، إنه يحافظ على الكلى سليمة.

 

العنب الأحمر: لديه كمية عالية من الفلافونويد التي تمنع تجلط الدم، يحتوي مركبات تحسن من الدورة الدموية، هو يحافظ الكلى سليمة.