افتتاح المرحلة الثانية من مجمع محمد بن راشد

الجمعة 24 آذار 2017

افتتاح المرحلة الثانية من مجمع محمد بن راشد
 
 
بالتزامن مع اليوم العالمي للسعادة، افتتح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي مؤخراً المرحلة الثانية من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بقدرة 200 ميغاواط.
 
 
توفر هذه المرحلة الطاقة النظيفة لنحو 50 ألف مسكن في دبي، وتسهم في تخفيض نحو 214 ألف طن من انبعاثات الكربون سنوياً. وتضمنت هذه المرحلة تركيب 2.3 مليون لوح من الألواح الشمسية الكهروضوئية على مساحة 4.5 كيلومتر مربع.
 
 
وتشكل هذه الخطوة مرحلة جديدة في تميز دولة الإمارات العربية المتحدة وريادتها في الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة. بالإضافة الى ذلك، هي أول وأكبر مشروع من نوعه للطاقة الشمسية في المنطقة وفق نظام المنتج المستقل وتم تنفيذه من خلال شراكة هيئة كهرباء ومياه دبي.
 
 
ويتمّ تسيير هذا المشروع بالتعاون والائتلاف مع شركة "أكوا باور" السعودية، المطور الرئيسي للمشروع، وشركة "تي إس كيه" الإسبانية المقاول الرئيسي، وبتكلفة تصل إلى 1.2 مليار درهم.
 
 
من جهة أخرى تضمنت المرحلة الثانية العمل في المشروع أكثر من مليون ونصف مليون ساعة عمل آمنة من دون تسجيل أية اصابات خلال عملية التنفيذ. وكان لجهود شركة "شعاع للطاقة 1"، التي أسستها هيئة كهرباء ومياه دبي مع الائتلاف الذي تقوده شركتا "أكوا باور" و "تي إس كيه"، دوراً بارزاً في إنجاز الأعمال بكفاءة. 
 
 
وخلال كلمته الافتتاحية أشار سعادة سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي ان هذه المرحلة هي استجابة لرؤية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات. والقى الضوء على أن اهتمام الدولة بإنتاج الطاقة المتجددة ادّى الى تراجع أسعارها عالمياً، إلى مستويات منافسة. وظهر ذلك من خلال حصول هيئة كهرباء ومياه دبي على أدنى سعر عالمي بلغ 5.6 سنت/دولار لكل كيلوواط في الساعة للمرحلة الثانية من المجمع، ثم حصولها على سعر تنافسي عالمي جديد قدره 2.99 سنت من الدولار لكل كيلوواط/ساعة للمرحلة الثالثة بقدرة 800 ميغاواط، بما يؤكد ذلك المستقبل الواعد للطاقة النظيفة.

 

وأضاف إلى أن هيئة كهرباء ومياه دبي تسعى الى بناء أكبر مشروع للطاقة الشمسية المركزة (CSP) في العالم بنظام المنتج المستقل، حيث ستدخل المرحلة الأولى بقدرة 200 ميغاواط التشغيل الفعلي بحلول إبريل 2021، للوصول الى 1000 ميغاواط بهذه التقنية بحلول عام 2030.