أمازون تتفق مبدئيا على شراء سوق.كوم

الخميس 23 آذار 2017

أمازون تتفق مبدئيا على شراء سوق.كوم

 

اتّفقت أمازون.كوم من حيث المبدأ على شراء شركة التجارة الإلكترونية العربية سوق.كوم بالكامل من مساهميها.


وتبيع شركة سوق.كوم عبر موقعها الإلكترونيّات، والملابس، وأغراض المنزل، ومنتجاتٍ أخرى، وتدّعي أنّ موقعها هو الأكبر في العالم العربي.

 

ويقدّم موقع سوق.كوم الخبرة لأمازون.كوم، في منطقةٍ يتوسّع فيها التسوّق الإلكتروني وينتشر بسرعة، بفضل الفئات النّاشئة والمعتمدة على التكنولوجيا من شعبها. فأسواق الكويت، المملكة العربية السعودية، والإمارات العربيّة، هي من بين أكبر الأسواق العالميّة من حيث استخدام الهواتف الذّكية وخدماتها عبر الانترنت.

 

أحجمت أمازون عن التعليق ولم يتسن على الفور الاتصال بمتحدث باسم سوق.كوم للحصول على تعقيب. ولم تشر مصادر الخبر إلى المبلغ الدّقيق الذي دُفع مقابل الصّفقة، ولكن ما نعلمه هو أنّ شركة سوق.كوم جمعت 425 مليون دولار منذ تأسيسها عام 2005، وأنّ قيمتها قُدرّت العام الماضي بنحو مليار دولار. ولكنّ المصادر قالت إنّ الصّفقة لم تصل إلى هذه القيمة.

 

وتُعتبر هذه الصّفقة ضخمة لأمازون، الشّركة التي تفضّل بناء عمليّاتهاوشبكاتها، على الاستحواذ على شركاتٍ أخرى. وأكبر صفقة أجرتها على الإطلاق هي لدى شرائها لشبكة ألعاب البثّ المباشر، تويتش، عام 2014، مقابل 970$ مليون نقداً.

 

ويعود شراء أمازون لموقع سوك.كوم إلى افتقاد الشّركة للموظّفين والبنى التحتيّة في الشّرق الأوسط، ما جعل الاستحواذ على شركة أخرى، أكثر إفادةً وجاذبيّةً لها، بحسب مديرٍ سابقٍ في أمازون، ومدير Madrona Venture Group، سكوت جايكوبسون.