رأي السبّاق:جزيرة قبرص والنفط

الثلاثاء 21 آذار 2017

رأي السبّاق:جزيرة قبرص والنفط

 

الدولة القبرصية توقع عقود مع أربع شركات نفطية..

 وافقت الحكومة القبرصية على عقود مع "توتال" الفرنسية و"إيني" الإيطالية و"إكسون موبيل" و"قطر للبترول" للتنقيب عن النفط والغاز في مناطق بحرية جنوبي الجزيرة.

 

وبحسب "رويترز"، فقد أصبح التنقيب في شرق المتوسط أكثر جاذبية منذ اكتشفت "إيني" حقلا ظهر البحري المصري في 2015 وهو أكبر حقل غاز في البحر المتوسط ويحتوي على 850 مليار متر مكعب من الغاز وفق التقديرات.

 

وقال وزير الطاقة القبرصي، إن الامتيازات القبرصية تغطي حقوق التنقيب في ثلاث مناطق بحرية تقع قبالة الساحل الجنوبي والجنوبي الغربي وسيجرى توقيع العقود في الخامس والسادس من نيسان (أبريل). وشكلت "إيني"، و"توتال" اتحادا للتنقيب في إحدى المناطق في حين تحالفت "إكسون موبيل" و"قطر للبترول" للتنقيب في قطعة أخرى، وستعمل "إيني" وحدها في قطعة ثالثة، وعرضت قبرص تلك المناطق في جولة ثالثة لترسية التراخيص.

 

وأشار لاكوتريبيس إلى أن "توتال"، التي تملك حقوقا في قطعة أخرى حصلت عليها من جولة تراخيص سابقة، ستقوم بالحفر هذا العام في الرقعة 11 التي تقع بمحازاة كشف ظهر.

 

وكانت "إيني" ذكرت الأسبوع الماضي أنها وضعت اللمسات النهائية على اتفاق مع "توتال" تشتري بموجبه 50 في المائة من الحقوق في الرقعة 11 بينما تظل "توتال" المشغل للحقل. وأضاف وزير الطاقة القبرصي أن الشركة الإيطالية تعتزم القيام بالحفر مرتين هذا العام، ولم يتم تحديد الرقعة على وجه الدقة، سيتم تعيين هذا بوضوح أكبر عبر البيانات السيزمية، وحققت "نوبل إنرجي" الأمريكية أول كشف غاز طبيعي بحري في قبرص عام 2011.