رأي السبّاق:عودة النفط للارتفاع

الجمعة 17 آذار 2017

رأي السبّاق:عودة النفط للارتفاع

 

عودة النفط للإرتفاع بعد إنخفاض المخزون الأميركي..

 تستأنف اسعار النفط ارتفاعها بشكل واضح في آسيا مستفيدة من التقديرات حول الانخفاض المفاجئ في المخزون الأمريكي من النفط الخام وتوضيحات حول الانتاج السعودي.

 

 كما ارتفع سعر برميل النفط الخفيف المرجع الاميركي للخام تسليم ابريل 84 سنتا ليبلغ 48,56 دولارا في المبادلات الالكترونية في آسيا. كما ربح سعر برميل البرنت تسليم مايو 77 سنتا الى 51,69 دولارا. واستأنفت الاسعار ارتفاعها مع نشر تقديرات الهيئة الخاصة "معهد النفط الأمريكي" (اميريكان بتروليوم اينستيتيوت) التي اشارت الى تراجع اسبوعي في المخزونات الاسبوعية يبلغ 531 الف برميل مقابل توقعات بزيادة قدرها 3.5 ملايين برميل. ويشكل وضع المخزونات الأمريكية مؤشرا ألى الطلب في أكبر دولة مستهلكة للنفط في العالم.

 

وكانت اسعار النفط سجلت تراجعا كبيرا في الايام الاخيرة وتأثرت الثلاثاء بتقرير اشار الى ان السعودية رفعت انتاجها الى اكثر من 10 ملايين برميل يوميا في فبراير. واعتبر هذا النبأ مؤشرا سيئا بشأن احترام اتفاقات خفض العرض من قبل اوبك ودول اخرى الذي دخل حيز التنفيذ في الاول من يناير. وقال جيفري هالي المحلل لدى مجموعة "اواندا" المالية ان "الانخفاض المفاجئ في المخزون (الامريكي) جاء في الوقت المناسب اذ ان سعر النفط الخفيف ونفط بحر الشمال مهددة بتراجع جديد مع ارتفاع الانتاج السعودي وارقام اوبك التي تشير الى ان ايران تتجاهل بالكامل حصتها من خفض الانتاج". من جهته رأى كريس ويستون المحلل لدى مجموعة "آي جي  ماركتس" ان بلبلة حصلت بشأن ارقام الانتاج السعودي. لكن الوضع عاد الى طبيعته بعد توضيحات تفيد ان الفائض في الانتاج مخصص للسوق الداخلية وليس للاسواق الدولية. ومع ذلك يتوقع المحللون ان يستمر تقلب الاسعار. وتنتظر الاسواق الآن نشر الارقام الرسمية حول المخزونات من قبل وزارة الطاقة الاميركية. وكان سعر برميل النفط الخفيف تراجع 68 سنتا عند الاغلاق في نيويورك الثلاثاء وبلغ سعره 50.92 دولارا. كما خسر برميل برنت في لندن 43 سنتا واغلق على 50,92 دولارا.