رأي السبّاق:المانيا تعارض الحمائية الاميركية

الأربعاء 15 آذار 2017

رأي السبّاق:المانيا تعارض الحمائية الاميركية

 

المانيا تعارض السياسة الحمائية الأميركية الجديدة

 عارضت وزيرة الاقتصاد الألمانية السياسة الحمائية التي تخطط الحكومة الأمريكية الجديدة لانتهاجها بسبب الخلاف حول فوائض التصدير الألمانية.

 

وذكرت الوزيرة التي تعتزم إجراء محادثات في الولايات المتحدة في أيار/مايو المقبل أنه كلما كانت الرياح المقابلة عاتية، تعين على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التضافر بشكل أقوى، وقالت ردا على اتهامات المستشار الاقتصادي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بيتر نافارو: "إننا منفتحون، لكن لسنا ساذجين أو عديمي الحيلة". يذكر أن نافارو وصف فوائض التصدير الألمانية بأنها مشكلة خطيرة، واتهم ألمانيا بالتربح في علاقتها التجارية عبر التلاعب في سعر الصرف بخفض قيمة العملة بشدة. وكانت الحكومة الألمانية أعلنت رسميا من قبل استبعادها لإبرام اتفاقية تجارية ثنائية مع الولايات المتحدة، حيث يستلزم ذلك خروج ألمانيا من السوق.

 

الأوروبية، بحسب قانون الاتحاد الأوروبي. ومن المقرر أن تلتقي ميركل يوم الثلاثاء المقبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في واشنطن. وكان منسق الحكومة الألمانية للعلاقات عبر الأطلسي يورجن هارت ذكر في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية أن المستشارة ستركز خلال زيارتها لواشنطن على تمهيد الطريق لتعاون جيد، وقال:

 

"أعتقد أن الرسالة الرئيسية ستكون رغبة ألمانيا والاتحاد الأوروبي في أن يكونا شركاء أمريكا"، موضحا أن الهدف أن تكون هذه الشراكة ليست فقط في السياسة الأمنية، بل أيضا في السياسة التجارية والاقتصادية.