مبدعٌ لبنانيٌّ في الناسا

الاثنين 06 آذار 2017

مبدعٌ لبنانيٌّ في الناسا

 

اختار البروفسور اللبناني جورج الحلو الانضمام إلى قافلة المبدعين اللبنانيين وذلك من خلال كونه أحد كبار العلماء في وكالة الفضاء الأميركية ناسا.

 

وعن مهنته هذه، يقول جورج إنه مثل العديد من علماء الفلك، كان مفتوناً بالنجوم منذ سن مبكرة. و يصرّح أنه فوق جبال لبنان، كانت السماء مظلمةً، النجوم مكثّفةً ومجرة درب التبانة ساحرةً.

 

 ويضيف أن السحر تحوّل شيئاً فشيئاً إلى مسار وظيفي وأصبحت الرياضيات والفيزياء ممتعةً بشكل متزايد وتعهّدت الكتب فتح آفاق لا نهائية من الاكتشافات وأن الكلية في الجامعة الأميركية في بيروت جعلته يخوض الفيزياء الحديثة والتقرّب إلى كلية الدراسات العليا.

 

ويشير إلى أنه قبل ٢٨ عاماً تقريباً من اطلاق SIRTF، وصل إلى الولايات المتحدة للدراسة للحصول على درجة الدكتوراه في علم الفلك في جامعة كورنيل مضيفاً أن كورنيل كانت مكاناً رائعاً وأنه كان يستمتع بكونه قريباً من علم الفلك الراديوي، هبوط فايكنغ وغيرهما فضلاً عن محاولته الانخراط في  العديد من الأمور قدر الامكان.

 

 ويصرّح أيضاً أنه على الرغم من أنه عمل مع كارل ساجان خلال موسم صيف واحد، لم ير أن علوم الفضاء هي خيار مهني جدي.

 

 زار جورج الحلو لبنان في نوفمبر عام ٢٠١١ حيث كرّمه رئيس الجمهورية ميشال سليمان حينها بجائزة مرموقة. وبالاضافة إلى ذلك، زار جورج في عام ٢٠١١ جامعته أي الجامعة الأميركية في بيروت، جامعة سيدة اللويزة والكلية الحربية الوطنية اللبنانية.

 

 وتجدر الاشارة إلى أن جورج الحلو حائز على العديد من الجوائز والأوسمة بما في ذلك جائزة فيليب حتي للتفوّق الأكاديمي، جائزة ديوداي، وسام ناسا للخدمات الاستثنائية، وسام ناسا للخدمات العامة وغيرها الكثير.