ملايين الناس يعانون من الاكتئاب

الجمعة 24 شباط 2017

ملايين الناس يعانون من الاكتئاب

 

كشفت منظمة الصحة العالمية أنّ ٤٪ من سكان العالم يعانون من الاكتئاب.

 

وتشمل نسبة ال٤٪ النساء والشباب وكبار السن ، ويؤثر الاكتئاب على العمل . وقدرت المنظمة العالمية أنّ ٣٢٢ مليون شخص عانوا من اضطرابات ترتبط بالاكتئاب سنة ٢٠١٥ أي بزيادة ١٨،٤ ٪ في عشر سنوات . مع ارتفاع متوسط العمر.

 

وأشار التقرير الى أنّ الخسائر الاقتصادية عالميا تتجاوز تريليون دولار في السنة ، وتشير هنا الى أنّ الخسائر تشمل الانتاجية السيئة بسبب الخمول وغياب الحيوية لأنّ المكتئب يفقد القدرة الجيدة على العمل والتكيف مع الحياة اليومية.

 

واعتبر الدكتور دان تشيشولم في إدارة الصحة العقلية في المنظمة الدولية أنّ "الاكتئاب هو أكبر سبب منفرد لقضاء سنوات من العجز عن العمل ، وبالتالي هو أكبر سبب للعجز في عالمنا اليوم". وكشف أن نسبة الاكتئاب تتضاعفت عند النساء والرجال.

 

وكشف التقرير عن ٢٥٠ مليون يعانون من اضطرابات القلق أي الهلع والوسواس القهري واضطرابات ما بعد الصدمة . ويعيش نحو ٨٠٪ من هؤلاء في دول منخفضة أو متوسطة الدخل. واعتبر التقرير أنّ من يعاني من الاضطرابات هم من يعيش البطالة والحروب الاهلية والصراعات أكثر مما يعانيه الأغنياء.

 

ووزع التقرير الأكثر عرضة للاكتئاب علي فئات: الشباب والنساء والحوامل وكبار السن.

 

وأشار التقرير الى أنّ انتحار ٨٠٠ الف شخص سنويا هو رقم مروع ، والانتحار أكثر شيوعا بين الذكور في البلدان الأعلى دخلا ، وأكثر شيوعا بين الاناث في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط.