إكتشافٌ يحسّن مشروع Google X

الاثنين 20 شباط 2017

إكتشافٌ يحسّن مشروع Google X

 

يصبح استخدام الانترنت أساسيّاً أكثر فأكثر، ليشبه الأكل والمياه والمسكن، وGoogle  تسعى لئلّا يبقى أحدٌ في العراء.


ولا تتوفّر البنى التحتّية لخدمات الانترنت في كلّ مكان، ما يجعل شمول توفّرها في العالم مستحيلاً حاليّاً. ولهذا السّبب، تعمل Google  بجهدٍ على مشروعٍ يصل النّاس الذين يعيشون في الأماكن النّائية بالانترنت، فتتّصل تلك المناطق بسائر نواحي العالم. ويحمل هذا المشروع اسم Project Loon، وهو انطلق عام 2013 كجزءٍ من Google X، وهو يرسل البالونات الذّكية في السّماء، منذ أربعة أعوام، من أجل توفير شبكة LTE، لكنّ القيّمين على هذا المشروع أعلنوا هذا الأسبوع تحديثاً كبيراً له.

 

فأسترو تيلير، مدير قسم "مونشوتس" في المشروع، كشف عن التحسين الكبير الذي حدث لأنظمة التحكّم بالبالونات، والذي وصل الفريق إليه عن طريق الخطأ. فمنذ أن أُطلقت البالونات، كان الفريق يعمل على طرقٍ لمنعها من الإبعاد كثيراً حين تأخذها الرياح إلى مناطق أخرى، ولكن مع الوقت، وجد القيّمون على المشروع أنّ البالونات تصل إلى مرحلة تثبت بنفسها في منطقة واحدة وتراوح مكانها من دون أن تحملها الرياح إلى أماكن بعيدة، وهذا الاكتشاف بحدّ ذاته، غيّر جميع المقايس.

 

فبفضل ثبوت البالونات، تمكّن المهندسون بتثبيت الشّبكات التي ينشرونها في المنطقة عبر برمجتها بطريقةٍ جديدة، وما ساعدهم، هو معرفتهم للمسار الذي سيسلكه البالون، عوضاً عن افتراض المسار الذي قد يسلكه حسب الرّياح. ويجدر الذّكر أنّ هذه الشّبكات ما زالت قيد الاختبار، وأنّها لم تقدَّم لمستخدمين فعليّين في الاماكن النّائية بعد.