مصرف أبو ظبي يعتمد blockchain

الاثنين 06 شباط 2017

مصرف أبو ظبي يعتمد blockchain


أصبح مصرف أبو ظبي الوطنيّ أوّل مصرفٍ في الشّرق الاوسط وشمال افريقيا يقدّم خدمة الدّفع عبر تقنيّة blockchain


وبهدف اعتماد هذه التكنولوجيا كمصرفٍ مقرض، شكّل المصرف تعاوناً مع Ripple، وهي شركة ناشئة أميركيّة متخصّصة بتكنولوجيا blockchain. وتعتمد هذه التكنولوجيا على بيتكوين الرّقميّ للعملات، من أجل مساعدة المصارف على تسريع معاملاتها المشتركة، وهي تعمل كمعالج إلكتروني للتحويلات، وكنظامٍ حافظٍ ومسجّل. وتسمح blockchain  أيضاً للفرقاء بتتبّع المعلومات عبر شبكة آمنة، من دون حاجة إلى مراقبة الجهات الثّالثة.

 

ومن خلال الشّراكة مع Ripple، سيسمح مصرف أبو ظبي الدّولي للزّبائن بتخفيف كلفة وسرعة المدفوعات، وذلك بحسب تقريرٍ لموقع Arabian Business. ومن بين المتعاونين مع Ripple، نذكر مصارف Santander، Unicredit وStandard Chartered، الذي هو مستثمر في الشّركة.

 

وتستطيع تكنولوجيا blockchain  أن تحوّل بشكلٍ ثوريّ قطاع الخدمات الماليّة السّريع النموّ في الإمارات ودول تعاون الخليج، وذلك بحسب تقريرٍ لشركة Booz Allen Hamilton  الاستشاريّة في مجال التكنولوجيا، كما بإمكانها أن تؤثّر على قطاعات الماليّة، والبنية التحتيّة للمدفوعات، والتجارة، والمالية التجاريّة، وأسواق الأموال وغيرها، من خلال استخدامها للعمليّات الحسابيّة والأدوات الكريبتوغرافيّة.

 

وتعمل الحكومة الإماراتيّة لتعزيز مكانة البلد على ساحة التكنولوجيا الماليّة، فللإمارات موقعٌ للتحويلات بقيمة أكثر من 19 مليار دولار سنويّاً، ما يجعلها الرّابعة عالميّاً من حيث تلك القيمة.