أول توربين لتوليد الطّاقة من الرّياح في السعودية

الجمعة 20 كانون ثاني 2017

أول توربين لتوليد الطّاقة من الرّياح في السعودية
 
 
دشّنت أرامكو السّعودية مؤخراً أول توربين في المملكة لتوليد الطاقة من الرياح بهدف تأمين الكهرباء لمحطة توزيع المنتجات البترولية التابع للشركة في مدينة طريف، شمال غرب المملكة.
 
 
وجرى حفل التدشين المميز بحضور سعادة الأستاذ خالد بن دخيل الرشيدان، القائم بأعمال محافظ طريف، والمدير التنفيذي لأنظمة الطاقة في أرامكو السعودية المهندس عبدالكريم الغامدي، ونائب الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين لدى جنرال إلكتريك للطاقة المتجددة، ولفيف من أبرز المسؤولين ورجال الاعمال.
 
 
وفي ظل رؤية المملكة 2030 ، سينفّذ هذا المشروع  بالشراكة مع جنرال إلكتريك ليكون المسار الجديد في خطّة أرامكو السعودية الكبيرة التي تسعى إلى تحقيق الهدف الوطني لتوليد 9.5 ميغاواط من مصادر الطاقة المتجددة. ومن المقر ان ينتج المشروع التجريبي بين الطرفين طاقة كهربائية قدرها 2.75 ميغاواط تكفي لإمداد 250 منزلاً بالكهرباء عوضاً عن استهلاك ما يوازي 19 ألف برميل نفطي سنوياً لتوليد الكمية ذاتها من الكهرباء، وبالتالي تخفيف الضغط على شبكة الكهرباء الوطنية. ويتصل التوربين المذكور بشبكة توزيع الكهرباء في محطة توزيع المنتجات البترولية في طريف للمساعدة تقليل كمية الكهرباء المشتراة من الشركة السعودية للكهرباء والحد من الاستهلاك الحالي للديزل المطلوب لإمداد المحطة بالكهرباء.
 
 
من جهة أخرى كانت أرامكو السّعودية قد عملت لعدة سنوات على دراسة تطوير مواقع ذات إمكانيات عالية لمشاريع توليد الطاقة من الرياح في المملكة، فعيّنت مواقع عديدة في المملكة تضمّ إمكانياتٍ كبيرة للاستفادة من موارد الرياح وتوليد الطاقة منها بأقل تكلفةً في العالم.