رأي السبّاق:عمان تدعم عملتها الوطنية

الخميس 12 كانون ثاني 2017

رأي السبّاق:عمان تدعم عملتها الوطنية

 

عمان تدعم عملتها الوطنية..

 أكّد مسؤولون في المصرف المركزي العماني أن الحكومة تعمل جاهدةً مع مجموعة دول مجلس التعاون لمساعدتها في حماية النقد الوطني العماني المهدد بالتراجع مقابل الدولار الأميركي..

 

وكانت مراسلات عديدة وإجتماعات مكثفة  أجراها وزير المالية العماني وحاكمية المصرف المركزي لتشجيع قطر والكويت والمملكة العربية السعودية بإيداع عدة مليارات من الدولارات على شكل إحتياطي في المصرف المركزي الإماراتي نظراً للنقص المتراكم بالعملة الأجنبية ولاسيما الدولار الأميركي..

 

تعيش عمان منذ العام 2014 مرحلة مالية وإقتصادية حساسة بسبب إتكالها بنسبة 85% من إيراداتها على القطاع النفطي وقد تأثرت كما إخوانها الخليجيين بالتراجع الحاد في أسعار الخام الذي رغم عودته إلى الصعود لكن العجز ما يزال قائماً وقد حددت الدولة العمانية في موازنتها سعر 80 دولار للبرميل لتثبيت التوازن ما بين الإيرادات والنفقات الإجمالية..

 

اليوم تسعى الحكومة العمانية لإستقطاب المزيد من الإستثمارات الأجنبية وفي خط متوازٍ العمل على إقرار سلسلة من الإصلاحات المالية والضريبية أبرزها إقرار الضريبة على القيمة لمضافة التي تم إقرارها في مجلس التعاون الخليجي ، من ثم تسهيل المعاملات الإدارية للمستثمرين الأجانب لجذب ما أمكن من العملة الأجنبية لتغذية الإقتصاد وإعادة النمو إلى سابق عهده..