الكربوهيدرات وعلاقتها بمرض السكري

السبت 24 كانون أول 2016

الكربوهيدرات وعلاقتها بمرض السكري

 

يمكن لمعرفة عدد الكربوهيدرات التي يجب أن يتناولها الفرد المصاب بمرض السكري أن يكون مربكاً.


 في ما يلي، نعرض بعض الأمور المتعلّقة بمرض السكري وبعض النصائح حول تحديد كمية الكربوهيدرات المثالية.


أنواع السكري

 

هناك أنواع عدّة من مرض السكري والشكلان الأكثر شيوعاً هما النوع ١ والنوع ٢ من داء السكري.

 

في مرض السكري نوع ١، البنكرياس غير قادر على انتاج الأنسولين، الهرمون الذي يسمح للسكر من مجرى الدم الدخول إلى خلايا الجسم. وبدلاً من ذلك، يجب حقن الأنسولين لضمان أن السكر يدخل إلى الخلايا.

 

 أما داء السكري من النوع ٢ فهو أكثر شيوعاً ويمكن أن يتطوّر لدى كلٍّ من الكبار والصغار. يظهر بشكل نموذجي لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو البدانة. في هذا الشكل من المرض، أما البنكرياس لا ينتج ما يكفي من الأنسولين أو خلايا الجسم مقاومة لآثار الأنسولين. لذلك، يبقى الكثير من السكر في مجرى الدم.

 

قبل أن يصاب الفرد بالسكري من النوع ٢، ترتفع مستويات السكر في الدم لكنها ليست عاليةً بما فيه الكفاية لتشخيصها باسم مرض السكري. وتُعرَف هذه المرحلة بمرحلة ما قبل السكري.


كيف يؤثّر الطعام على مستويات السكر في الدم؟

يقوم الجسم بكسر الكربوهيدرات إلى سكر ما يجعلها تدخل إلى مجرى الدم. الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري والذين يتناولون الكثير من الكربوهيدرات، يحتاجون إلى الأنسولين أو الأدوية لعدم ارتفاع مستوى السكر في الدم أكثر من اللازم.

 

البحث حول الحدّ من الكربوهيدرات لمرضى السكري

أظهرت العديد من الدراسات أن يجب الحدّ من الكربوهيدرات إلى ٢٠-٥٠ غراماً أو أقلّ من ١٠٪ من السعرات الحرارية في اليوم. قد يخفض ذلك نسبة السكر في الدم، يعزّز خسارة الوزن ويحسّن علامات الصحة لدى المصابين بالسكري أو لدى الذين هم في مرحلة ما قبل السكري.

 

الحمية المنخفضة الكربوهيدرات

تشير الأبحاث إلى أن تناول الكربوهيدرات يومياً من ٥٠ إلى ١٠٠ غراماً أو ١٠ إلى ٢٠٪  من السعرات الحرارية قد يخفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري.

 

الحمية المنخفضة الكربوهيدرات المعتدلة

وجدت بعض الدراسات أن الوجبات الغذائية التي تقدّم ١٠٠-١٥٠ غراما من الكربوهيدرات، أو ٢٠-٣٥٪ من السعرات الحرارية في اليوم قد تخفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري.

أظهرت الدراسات أن تناول الكربوهيدرات يومياً بين ٢٠-١٥٠ غراماً أو ٥-٣٥٪ قد تعالج مرض السكري ومرحلة ما قبل السكري بشكل فعال.

 

 الأطعمة العالية الكربوهيدرات التي يجب الحدّ منها وتجنّبها

الكعك، الخبز، الأرز، الباستا، الذرة، الحبوب، الحليب، اللبن الزبادي المحلى، الكوكيز، الفطائر، رقائق البطاطس، العصري، الصودا وغيرها.

 

طريقة تحديد تناول الكربوهيدرات الفضلى

تتطلّب طريقة تحديد كمية الكربوهيدرات المثالية لادارة مرض السكري اختبار نسبة السكر في الدم واجراء التعديلات حسب الحاجة بناء على استجابة كل فرد بما في ذلك كيف يشعر.