أرامكو تعرض طرق التجارة في الجزيرة العربية

السبت 24 كانون أول 2016

أرامكو تعرض طرق التجارة في الجزيرة العربية
 
 
في إطار الجولة الآسيوية للمعرض برعاية من أرامكو السعودية تم افتتاح فعاليات معرض "طرق التجارة في الجزيرة العربية: روائع آثار المملكة" Roads of Arabia: Archaeological Treasures of Saudi Arabia في متحف الصين الوطني في العاصمة الصينية بكين.
 
 
وجرى الافتتاح بحضور كل من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان آل سعود، رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ومعالي وزير الثقافة الصيني السيد لو شوغانغ، ونائب الرئيس لشؤون أرامكو السعودية، الأستاذ ناصر النفيسي، وعدد من كبار الشخصيات الدبلوماسية والثقافية.
 
 
ويستمر المعرض لثلاثة أشهر قادماً من الظهران حيث أطلق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود جولة المعرض الأسيوية ضمن فعاليات تدشين مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي. ومن المتوقّع ان يكمل المعرض مسيرته وجولاته لتشمل كلاً من كوريا الجنوبية واليابان.
 
 
وفي هذه المناسبة السعيدة، قال نائب الرئيس لشؤون أرامكو السعودية، الأستاذ ناصر النفيسي إن القطع الفنية التي يحتضنها هذا المعرض لا تُقدَّر لأنها تروي تاريخًا عريقاً لشبه الجزيرة العربية. وقال انه "منذ فجر الحضارة، كانت أرض هذه الجزيرة مركزًا لحركة التجارة وحلقة وصلٍ بين التجار وأهل الحرف والصناعة" وأضاف أنها كانت ملتقىً لتبادل الثقافات والفنون وغيرها. 
 
 
بالإضافة الى ذلك، يضمّ معرض "طرق التجارة في الجزيرة العربية: روائع آثار المملكة" أبرز التحف والآثار التاريخية التي تلقي الضّوء على عمق الحضارة العربية وامتداداتها التّاريخية والتي تمتد لأكثر من مليون سنة. 
 
 
ويهدف المعرض العريق إلى تعريف الزّوار بهذا التراث الإنساني المهم ليقدّم أكثر من 400 قطعة أثرية من التحف المعروضة في المتحف الوطني في العاصمة الرياض، ومتحف جامعة الملك سعود، وغيرها من المتاحف. وتعود هذه القطع لفترة تمتد من العصر الحجري القديم (مليون سنة قبل الوقت الحاضر)، وحتى عصر النهضة السعودي.