رأي السبّاق:استراتيجية مالية اميركية

الأحد 25 كانون أول 2016

رأي السبّاق:استراتيجية مالية اميركية

 

الفدرالي الأميركي : إستراتيجية مالية مختلفة

 تتكشف المعلومات يوماً بعد يوم عن نية الفدرالي الأميركي إعتماد إستراتيجية مالية جديدة مع بداية العام القادم ومع تسلم الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب لمهامه والحديث عن العودة إلى حقبة رونالد ريغان من جديد..

 

تعمل وسائل الإعلام ووسائط التواصل الإجتماعي على ضخ معلومات هائلة حول الخطط المالية التي سوف تحركها إدارة ترامب ويحكى أنّ السياسة النقدية هي في سلم أولوياته بإعتبار أن الأسلوب الذي إعتمد مع إدارة أوباما أدى إلى تقوية القدرة الشرائية والتي تعد نقطةً إيجابية بيد أنها بالمقابل ساهمت بتكبيد الولايات المتحدة الأميركية حوالي تريليوني دولار كفرص ضائعة بسبب ضعف القدرة التنافسية للسلع والخدمات الأميركية المسعّرة بالدولار..خلال ثماني سنوات. تعود الإدارة الجمهورية وبعد السيطرة الواقعية كذلك على مراكز النفوذ في الولايات المتحدة (رئاسة الجمهورية ومجلس الشيوخ) إلى إقرار مضمون جديد للسياسة المالية والنقدية قوامها  تثبيت النقد مقابل العملات الأخرى لرفع القوة الشرائية للشركاء التجاريين وعلى رأسهم اليورو كي تتمكن الولايات المتحدة من رفع صادراتها إلى  أوروبا وإعادة التوازن للميزان التجاري الأميركي..

 

كذلك يساهم الحد من رفع قيمة الدولار إلى ترشيد الإنفاق الكمالي وعودة المؤسسات الصغيرة إلى خلق فرص عمل نتيجة إنخفاض الأكلاف المباشرة المتأتية عن التضخم المالي ..