رأي السبّاق:المانيا الأفضل أوروبيا

الثلاثاء 20 كانون أول 2016

رأي السبّاق:المانيا الأفضل أوروبيا

 

 

أطلق مركز البحوث الوطني الألماني تقريره الأخير لهذا العام حول أداء الإقتصاد الألماني في الربع الأخير من العام الحالي ، وصولاً إلى إحتمالات النمو في العامين المقبلين وقد أتت النتائج جدا إيجابية...

 

يتوقع التقرير في صيغته النهائية إرتفاع النمو الإقتصادي في الربع الأخير عن السنة السابقة في نفس الفترة ب0.9% وإحتمال زيادة النمو الإقتصادي الكلي في عام 2017 بزياة 1.7% عن العام 2016 و1.9% في العام 2018..

 

كذلك تترافق موجات النمو المستدامة في الدولة الألمانية ترجمةً حقيقية في سوق العمل ، فقد زاد الطلب على العمالة في العام 2016 حوالي 300 ألف وظيفة جديدة ومن المتوقع زيادة فرص العمل في العامين المقبلين أيضاً بحدود نصف مليون وظيفة جديدة غالبيتها في قطاعي الصناعة التكنولوجية والإتصالات..

 

باتت المانيا اليوم تلعب دوراً محورياً ، في السياسة الإقتصادية والقرارات الكبرى على مستوى القارة الأوروبية بعد خروج المملكة المتحدة فأضحت الواجهة لكل القرارات المصيرية بالتعاون مع فرنسا وصمام أمان حقيقي لإستمرارية قوة اليورو ومنع تفسخ الإتحاد مجدداً..

 

إنّ اليورو الضعيف اليوم ساعد المانيا ، كونها من أبرز الدول المصدرة للسلع الصناعية بعد الصين واليابان بجذب 47 مليار يورو إضافية للإقتصاد الأوروبي ما عوض جزئياً الضرر الحاصل في الموازنة العامة الأوروبية جراء خروج بريطانيا العام الحالي...