أرامكو:صناعة الكيميائيات تسير نحو النمو

الجمعة 09 كانون أول 2016

أرامكو:صناعة الكيميائيات تسير نحو النمو
 
 
في كلمة ألقاها مؤخراً النائب الأعلى لرئيس أرامكو السعودية للتكرير والمعالجة والتسويق المكلف، المهندس عبدالعزيز الجديمي، أكّد أن صناعة الكيميائيات على موعد مع نمو ضخم وفرص كبيرة تتحقق في ظل استراتيجيات صحيحة في إطار الدورة الحادية عشرة من المنتدى السنوي للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات في دبي في الإمارات.
 
 
وأشار الجديمي الى أربعة جوانب رئيسة في استراتيجية تحقيق النمو والتنافسية والمحافظة عليها، يجب التّركيز عليها والّتي يمكن تحقيقها ضمن الجهود الجماعيّة في هذا القطاع المذكور. 
 
 
وبحسب الجديمي، يشير الجانب الأول الى أهمية التركيز على التّكامل بين التكرير والكيميائيات، مشدداً على أهمية تحقيق توازن وتكامل أفضل لقطاعي التنقيب والإنتاج والتكرير والمعالجة والتسويق. وبرأيه يمكن تحقيق المستوى الأساسي من التكامل من خلال إضافة القيمة عبر المرافق والخدمات والبنية التحتية المشتركة دون المساس بأعمال أي منها. 
 
 
أمّا الجانب الثاني فيتمحورعلى السّلع المتميزة والكيميائيات المتخصصة، وهذا المجال بحاجة إلى توسّع أكثر بكثير. وهذا هو المغزى من شركة صدارة SADARA للكيميائيات، وهي مشروع أرامكو المشترك مع شركة داو كيميكال، وأرلانكسيو وهو مشروع أرامكو المشترك مع شركة لانكسس الألمانية.
 
 
ويترجم الجانب الثّالث في هذا المجال الابتكار والتقنية من أجل الارتقاء بالعمليات واستحداث منتجات وقطاعات جديدة بحسب الجديمي الذي أشارالى أن بعضاً من الإنجازات التي حقّقتها الشّركة، مؤخّراً، جاءت نتيجة شراكات لإيجاد قيمة عن طريق الابتكار.
 
 
ويشكّل الجانب الرابع والأخير الكفاءات، حيث يرى الجديمي أنّ كلّ جهود التغيير لن تفلح دون وجود قوى عاملة على مستوى عالٍ من المهارة.