تحدي فيا فيراتا في الإمارات

الجمعة 25 تشرين ثاني 2016

تحدي فيا فيراتا في الإمارات

 

 

وُضِعَت فيا فيراتا، أول مغامرة سياحية من نوعها في منطقة الشرق الأوسط، قيد الاختبار عندما تسلّق المدير التنفيذي في هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة السيد هيثم مطر والمغامران الإماراتيان حمد المزروعي وهدى زويّد جبل جيس وتمكّنوا من اجتياز التحدي. ويُعتَبَر جبل جيس  أعلى قمة جبل في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

 جاء الاختبار القاسي لهذا التريو لفيا فيراتا، المنشأة التجارية الأولى من نوعها في المنطقة، بدوراتها الثلاث مع اقتراب موعد افتتاحها للجمهور هذا الأسبوع.

 

تشمل دورات فيا فيراتا الثلاث البداية من الواجهات الصخرية في جبل جيس التي ترتفع إلى ٦٢٦٦ قدماً والتي هي جزء من سلسلة جبال الحجر الوعرة حيث يبلغ متوسط المناخ ١٠ درجات مئوية أقل من درجات حرارة الخليج.

 

تمتدّ فيا فيراتا في رأس الخيمة على طول ٤٧٠ متراً وهي تعتمد على ثلاث نقاط منفصلة للبداية وللنهاية فضلاً عن ثلاثة مسارات مختلفة للهبوط تبلغ ١٦٥ قدماً، ١٩٥ قدماً و٩٨٥ قدماً لتوسيع الفرص لمختلف الأعمار ومستويات اللياقة البدنية.

 

 يُطلَق على الدورة الأولى اسم Ledge Walk  وهي الدورة القياسية الأسهل. يتطلّب اكمالها حوالي أربع ساعات لمجموعة تصل إلى ثمانية مغامرين. تبدأ هذه المرحلة بتسلّق لطيف عبر الصخور الرسوبية، مروراً بامتداد عامودي يؤدّي إلى مسار الهبوط الذي يبلغ طوله ٥٠ متراً  ويمتدّ ٢٠ متراً فوق الحافة أدناه. ثم يؤدّي منحدر تدريجي إلى المنزلق: طوله ٦٠ متراً وارتفاعه 70 متراً. وأخيراً يؤدّي مسار هبوط آخر إلى المرحلة الثانية.

 

يُطلَق على المسار المتوسط التقني اسم  Middle Path  ويتطلّب انهاؤه ما يقارب الثلاث ساعات ونصف وهو يشمل ثلاثة أقسام عامودية واجتيازاً عامودياً. يرتفع ٦٠ متراً عن قاع الوادي لينضمّ إلى مرحلة Ledge Walk  قبل مسار الهبوط. تدعم الدواسات الفولاذية والدراجات هذا المسار وهو يضمّ قسمين. بعد انهاء هذه المرحلة، يتابع المغامرون المسار القياسي.

 

وأخيراً، هناك المسار العامودي الأعلى الذي يُسَمَّى   Julphar Scare  ويتطلّب اكماله حوالي ساعة ونصف. وهو يُعتَبَر الطريق المباشر نحو مسار الهبوط الطويل ويتّجه صعوداً ١٢٠ متراً باستخدام السلالم المتنقّلة عبر خمسة أقسام عامودية مختلفة وأقسام أفقية مجاورة.

 

 وتجدر الاشارة إلى أن مغامرة فيا فيراتا هي جزء من استراتيجية الوجهة السياحية في رؤية ٢٠١٩ للإمارة.