رأي السبّاق:الامارات السبّاقة في الالماس

الأربعاء 16 تشرين ثاني 2016

رأي السبّاق:الامارات السبّاقة في الالماس

 

الإمارات تحتلّ المركز الثالث عالمياً بتصدير الألماس..

 رقمٌ جديد تحصده الإمارات العربية المتحدة على الصعيد العالمي وهذه المرة في تجارة الماس ، فالإمارات تصدر سنوياً ما يعدل حوالي 15% من التجارة العالمي للألماس ب 13 مليار دولار من ميزان التصدير..

 

لقد عملت الإمارت من عقدٍ ونيف على إيلاء القطاعات غير النفطية إهتماماً خاصاً ، وقد إزدادت تلك العناية بعد العام 2014 إثر التراجعات الحادة في الأسواق النفطية وتأثر غالبية منتجي النفط بإيراداتهم السنوية ، وكانت دولة الإمارات الأقل تضرراً نتيجة سياساتها الحكيمة التي إتبعها حكامها منذ تسعينيات القرن الماضي وحتى يومنا هذا.

 

اليوم تضع الإمارات لبنةً جديدة في هيكليتها الإقتصادية وظهرت بمظهر التاجر العالمي وكمركز إستقطاب لصانعي المجوهرات والسلع النفيسة ، والمجدي في الموضوع أنّ الحكومة بدأت تواكب عن قرب حركة الأسواق وتستثمر فيها في بعض الأحيان أو تشارك في توجيهها لريثما تمر الأزمة الناجمة عن تدني أسعار النفط والتي من المتوقع أن تطول لغاية نهاية العام القادم كأقل تقدير وبحسب غالبية المحللين الإقتصاديين..

 

تراهن الإمارات في الوقت الضائع على بدائل حسية أولها قطاعا السياحة والتجزئة التي تحتل بهما اليوم المركز الأول على الصعيد العربي والمركز الثاني في الشرق الأوسط والمركز السابع عشر عالمياً ..