رأي السبّاق : الذهب ينخفض إلى مستوياتٍ قياسية

الثلاثاء 15 تشرين ثاني 2016

رأي السبّاق : الذهب ينخفض إلى مستوياتٍ قياسية

 

الذهب ينخفض إلى مستوياتٍ قياسية ..

 أسبوع مرّ على إنتخاب الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب ، وما تزال الأسئلة تطرح بشكل جدي إلى ما ستؤول اليه حال الأسواق في الأشهر القليلة المقبلة خاصةً وأنّ الذهب نعِم بفقاعةٍ لم تدم لأكثر من يومين.

 

عند بداية إعلان نتائج الإنتحابات الأميركية وتقدم السيد ترامب ، إرتعدت الأسواق المالية خوفاً من بداية عهد جديد لم تبرز ملامحه النهاية بعد ، وإستناداً إلى البرنامج المعلن والتصريحات اليومية للمرشح الجمهوري آنذاك ، فرملت الأسواق إنطلاقنها تحسباً للسياسات الموعودة على كافة المستويات : المالية، النقدية والتغطية الصحية..

 

لامس سعر الأوقية الواحدة في 9/11/2016 سعر 1336 دولار وظنّ البعض أن تلك الأسعار ستكمل مسارها التصاعدي نظراً لإنعدام الثقة لدى معظم رجال الأعمال والنخب بأداء ترامب ، لكن ما لم يتم أخذه بالحسبان هو مجموعة من المضاربين الباحثين عن الربح السريع والذين يبدو أنهم كانوا وراء تسويق الشائعات لولوج السوق إلى مرحلة من الجمود يتخذ فيها الجمهور والمؤسسات المالية من الذهب ملاذاً آمناً لحين مرور عاصفة الإنتخابات الأميركية..

 

اليوم معظم الذين وظفوا طاقاتهم النقدية في الذهب بدأوا يحصدون الأرباح مع إنخفاض سعر الأونصة الواحدة بأكثر من مائة دولار في غضون ثلاثة أيام ما يضع سوق المعادن ضمن دائرة التسييس كما حصل بالنسبة لحركة النفط وإستعمالاته في التوظيف الجيوسياسي والأمني..