رأي السبّاق:ترامب رئيسا اميركيا

الخميس 10 تشرين ثاني 2016

رأي السبّاق:ترامب رئيسا اميركيا

 

الولايات الأميركية تنتخب رئيسها ..

 بعد أخذ ورد وطوال أشهر طوال من الحملات الدعائية المضادة ، إنتهى السباق الرئاسي الأميركي بفوز ممثل الحزب الجمهوري رجل الأعمال السيد دونالد ترامب ليصبح الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة الأميركية..

 

أتت نتائج الإنتخابات الأميركية مفاجئة للكثيرين وقد خسرت رهانات العديد من المحللين الإستراتيجيين والإقتصاديين الذين بنوا آمالاً كبرى على تبوأ السيدة كلينتون المركز الأعلى في البلد الأقوى في العالم لما لهذا المركز من تأثير على المسارات السياسية والإقتصادية على مساحة الكرة الأرضية..

 

ولحظة بدأ ظهور النتائج تباعاً وتقدم المرشح الجمهوري ترامب حتى إهتزت الأسواق العالمية وبخاصة المالية منها وسادت البلبلة وسط رجال الأعمال الكبار الذين لجأوا للذهب كملاذٍ فوري لحين هدوء العاصفة وعودة الأمور إلى إنتظامها ..

 

كذلك أعلن بعض المحللين على قناة البي بي سي أنّ البنك الفدرالي الأميركي يوم الأربعاء تدخّل ثلاث مرات في غضون ساعتين لدعم الدولار عبر إعادة تقييم السندات الحكومية وإعادة صياغة سندات الفوائد على السندات في أسواق رأس المال وفي فترة الضياع هذه إرتفع المعدن الأصفر بنسبة 5.5% في ساعات النسبة التي لم يحققها الذهب في أشهر ، كذلك حقق اليورو ثلاث نقاط إضافية عن تداولات اليوم السابق وهكذا جرى بالنسبة للين الياباني والجنيه الإسترليني..