لا تدخّن النارجيلة في المنزل

الأربعاء 09 تشرين ثاني 2016

لا تدخّن النارجيلة في المنزل

 

أكدت دراسة في دبي أنه تدخين النارجيلة أو الشيشة في المنازل مضرة جدا.

 

الدراسة أشارت الى أنّ تدخين النارجيلة يبعث في ارجاء المنزل انبعاثات غاز أول أكسية الكربون والذرات الدقيقة بمستويات تتجاوز تدخين السجائر. وحذرت الدراسة من أنّ تلوث التدخين يصل الى الغرف المجاورة للغرفة التي يستضيف مدخّن النارجيلة.

 

مايكل وايتسمان الباحث في كلية الطب في جامعة نيويورك آشار الى اعتقاد خاطئ شائع بأن النارجيلة هي بديل آمن للسجائر،وحذر من أنّ تدخين النارجيلة في المنزل لا يشكل خطرا فقط على البالغين انما يشمل الأطفال وكل الموجودين في المنزل.

 

المراكز الاميركية لمكافحة الامراض والوقاية اعتبرت أن مدخّن النارجيلة في جلسة واحدة يستنشق ما يعادل ١٥٠ سيجارة.

 

الدراسة استند الى اختبارات عينية لغرف تدخين النارجيلة فاكتشفت حسيّا أنّ متوسط أول أوكسيد الكربون فيها بلغ ١١ جزءا في المليون ، ووصلت الجسيمات الدقيقة الى ٤٨٩ ميكروجراما في المتر المكعب من الهواء في حين بلغ  متوسط أول أكسيد الكربون في الغرف المجاورة ٥،٨ والجسيمات الدقيقة ٢١١ ميكروجراما لكل متر مكعب.

 

وبلغت مستويات الكربون الأسود أثناء تدخين النارجيلة ٥،٤ ميكروجرام في المتر المكعب و٤،٢ اثناد تدخين السجائر و٢،١ في المنازل التي خلت من التدخين.

 

وفي الغرف التي تمّ فيها تدخين السجائر بلغ متوسط أول أكسيد ٢،٣ جزء في المليون والجسيمات الدقيقة ٢٠١ ميكروجرام.وبلغت النسب في الغرف المجاورة النصف.

 

في المنازل التي خلت من التدخين بلغ متوسط أول أكسيد الكربون ١،٥ جزء في المليون والجسيمات الدقيقة ٩٣ ميكروجراما في المتر المكعب.