رأي السبّاق:انخفاض معدلات البطالة اميركيا

الاثنين 07 تشرين ثاني 2016

رأي السبّاق:انخفاض معدلات البطالة اميركيا

 

إنخفاض معدلات البطالة في الولايات المتحدة الأميركية..

 بعد أداءٍ إيجابي من أسواق رأس المال الأميركية في الشهرين الأخيرين وإزدياد الطلب على الدولار إثر قرار البنك الفدرالي برفع معدل الفائدة على الإقتراض ، تحسّن مؤشر التوظيف في مختلف القطاعات الإقتصادية الأميركية بعشر النقطة في شهرٍ واحد..

 

 تمكّن القطاع الخاص الأميركي في شهري أكتوبر وحتى الثالث من نوفمبر من خلق 161 ألف فرصة عمل جديدة موزّعة غالبيتها في قطاع الخدمات الأمر الذي ساهم في تقوية القوة الشرائية للأسر الأميركية بنسبة 2.5% مدعوماً في الوقت عينه بأداء جيّد لأسواق رأس المال وبخاصة بورصة التكنولوجيا (نازداك) التي إرتفع مؤشرها في شهر واحد حوالي %4 .

 

تعود الولايات المتحدة الأميركية لتتصدر الأضواء من جديد مع السباق الإنتخابي المحموم بين المرشح الجمهوري دونالد ترامب والسيدة هيلاري كلينتون ممثلة الطرف الديمقراطي.. وفي سياق الحملة الإنتخابية كانت الأسواق شبه مرتاحة للدفع السياسي الذي إنعكس بشكل واضح على حركة الأسواق والنمو الإقتصادي الإجمالي..

 

ينتظر الأميركيون محطتين بارزتين لتحديد خياراتهم الإقتصادية : أولها الإنتخابات الرئاسية في الثامن من نوفمبر والمحطة التي تليها تنفيذ البنك الفدرالي الأميركي لإصدار تعميم الفائدة الجديدة التي على ضوئها يتحدد معامل الإستثمار العام ومرونته بالنسبة للناتج المحلي والنمو المستقبلي..