رأي السبّاق:عودة اللمعان الى سوق المعادن

الأحد 06 تشرين ثاني 2016

رأي السبّاق:عودة اللمعان الى سوق المعادن

عودة اللمعان الى السوق المعادن

بعد أسبوعين من التدحرج والمراوحة ها هو  الذهب يعود بصلابته المعهودة ليحتلّ صدارة التداولات المالية هذا الأسبوع مدعوماً بضعف النفط وتراجع اليورو على التوالي..

 

وكان المعدن الأصفر قد إستقرّ الأسبوع الفائت على سعر 1268 دولار للأوقية بيد أنّ تغير وجهة المضاربين وزيادة التخوّف من إنفراط الإتفاقات المعقودة بين أعضاء أوبك كلها عوامل تكتية ساهمت في إستعادة الذهب لنشاطه وملامسته مع نهاية الأسبوع الحالي 1304 دولار للأوقية.

 

بعض المحللين يذهب بعيداً في تحليله معطيات السوق الحالية ، إذ يرى في الإنطلاقة الحالية للمعادن بدايةً لا رجوع عنها إذا ما أخذنا في عين المشهد العام التذبذبات اليومية للسوق فإن البعض يذهب إلى حد القول ان الذهب لن يعود تحت عتبة ال1200 دولار مجدداً وأنّ المنحى العام للطلب سيظلّ تصاعدياً لاسيما في فترة إعادة تشكيل السلطة الأميركية الجديدة والغموض الذي يرافق المسار الإنتخابي ما يبقي المصرف الفدرالي الأميركي في حالةٍ من الحذر فيما يتعلق بمرونة الفائدة المصرفية على القروض والسندات الحكومية بالإضافة إلى إستقرار أسعار السلع في الداخل الأميركي لحين عودة الإستقرار السياسي والمالي.

 

إذن، يعتمر الذهب حالياً قبعة النجاح ويبدو من كافة المعطيات المتوافرة أن يسير في إتجاه الصعود مجدداً ففي إنعدام الرؤية الكبرى يبقى الأمان والإستقرار الماليين هما سمة المرحلة والذهب أبرز داعم لهذه المعادلة..