وداعاً لتنظيف الألواح الشمسيّة

الاثنين 24 تشرين أول 2016

وداعاً لتنظيف الألواح الشمسيّة

 

لن تبقى عمليّة تنظيف ألواح الطّاقة الشمسيّة علميّةً يدويّة ومكلفة، بفضل تكنولوجيا جديدة من شركة أرامكو السّعوديّة.


تقدّم أرامكو حلّاً روبوتيّاً ينظّف الألواح ويساعد على تجنّب التقصيرفي جمع الطّاقة الشّمسيّة، يصل إلى 40%، وهي اكتشفت هذا الحلّ وطوّرته في مركزها الخاصّ للأبحاث والتطوير التكنولوجيّ. فمن خلال هذه التكنولوجيا القليلة الكلفة، يمكن التخلّص من الغبار الذي قد يعيق عمل ألواح الطّاقة الشّمسية.

 

ويصرّح فريق الأنظمة الذّكيّة، بالتعاون مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا، أنّ الابتكار الجديد سيصبح متوفّراً للاستخدام التجاريّ عام 2017 المقبل.

 

وتعتمد التكنولوجيا على التنظيف الجافّ للغبار المتراكم على الألواح، كون هذا الغبار يعيق عملها وإنتاجيّتها بنسبةٍ كبيرة. وقبل هذا الابتكار، كان يتمّ تنظيف الألواح بشكلٍ يدوي، ما هو مكلفٌ، ويهدر المياه، كما أنّه يؤدّي في معظم الأحيان إلى إلحاق الضّرر بالألواح، فضلاً عن أنّه عملٌ متعبٌ وشاقّ، خصوصاً في الأماكن الجافّة مثل صحراء السّعوديّة، حيث يكثر الغبار وتتعدّد العواصف الرّمليّة.

 

وبدأ العمل على ابتكار Robotic Dust Mitigation  لتنظيف الألواح الشّمسيّة عام 2014، واستغرق البحث والتطوير والاختبار نحو السّنتين. وفي النسخة الأخيرة من النّظام، تمّ استخدام الفراشي المصنوعة من السّيليكون لأنّها أقلّ كلفة وأجدى نفعاً. ولن يتخطّى ثمن هذا الجهاز ال1000$.