الدين الحكومي يرتفع في المملكة

الخميس 13 تشرين أول 2016

الدين الحكومي يرتفع في المملكة

 

تم تعيين "سيتي غروب" Citygroup و"إتش إس بي سي" HSBC و"جي بي مورغان" JP Morgan منسقين دوليين للإصدار، بمشاركة 7 بنوك أخرى.
 
 
وفي هذا الصدد ذكر بيان عن البنوك المنسقة صدر مؤخّراً أن الاجتماعات مع المستثمرين ستعقد في لندن ابتداءً من 12 أكتوبر وستختتم في نيويورك.
 
 
من جهة أخرى، قال وزير المالية بشأن السندات الحكومية المحلية التي اكتتبت بها البنوك، إنها ستدرج السوق السعودية بشكل تدريجي حيث سيتم التداول بها.
 
 
ومن المتوقّع ان تكون هذه الصّفقة، والتي  تساعد المملكة على تلبية جزئية للنّقص في الموازنة العامة للدولة، ناجمة عن انخفاض أسعار النفط، واحدة من أكبر مبيعات الديون من أي وقت مضى من قبل دولة الأسواق الناشئة، حيث يتوقع المعلّقون نشوء تجارة قيمتها حوالي 10 مليارات دولار أمّا أكبر مصدر للنفط في العالم سيبيع السندات المقومة بالدولار مع شرائح تستحق بعد 5 و10 و 30 عاما في أعقاب برنامج الحملة الترويجية، رهنا لظروف السوق، حيث اعلنت وزارة المالية السعودية  الانتهاء من إنشاء أول برنامج دولي لإصدار أدوات الدين المقومة بالدولار. فالنظرة المستقبلية المستقرة تستند إلى توقعات تفيد بأن السلطات ستتبنى خطوات للحيلولة دون حدوث أي تدهور في الوضع المالي للحكومة. 
 
 
وأضاف البيان أنّه بين المسؤولين السعوديين الذين سيشاركون في اجتماعات المستثمرين ، وزير الخارجية محمد الشيخ، رئيس الخزانة في عملاق النفط الحكومية أرامكو السعودية وموظفي وزارة المالية والبنك المركزي السعودي.