استراتيجية دبي للطاقة النظيفة

الاثنين 10 تشرين أول 2016

استراتيجية دبي للطاقة النظيفة
 
 
في إطار اكمال جهوده المتعلّقة في تطبيق أهداف أجندة الإمارات في مجال الطّاقة النظيفة، سعى مركز دبي التجاري العالمي DWTC لأن يصبح معياراً في استخدام أحدث الحلول المتكاملة للطاقة المتجددة من خلال كافّة مشاريعه التّطويرية.
 
 
والجدير ذكره انّ استراتيجية دبي للطاقة النظيفة تهدف بشكل رئيسي إلى ترسيخ مكانة الإمارة كمعيار عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر، وأن يكون حوالي 25 بالمئة من مصادر طاقتها مزيجاً من الطاقة النووية والشمسية بحلول 2030، وتسعى ان ترفعها لتبلغ 75% بحلول العام 2050.
 
 
وفي هذا الصّدد جرت دراسة جدوى شاملة لتطوير برنامج خاص لنشر حلول الطّاقة المتجددة في مختلف أصوله العقارية في كل من مركز دبي التجاري العالمي بالإضافة الى موقع جبل علي. 
 
 
أمّا كونه المعروف دولياً بأنه الوجهة الرئيسية لمجتمع الأعمال العالمي في الإمارة، من المقرر ان يشكّل مركز دبي الدّولي للمؤتمرات والمعارض، المعيار الرّئيسي الجامع بين تقنيات الجيل القادم للاستخدام الأمثل للطاقة الشمسية من جهة، والاستخدام المبتكر للمساحات الكبيرة للأسطح والواجهات الخاصة بالقاعات من جهة أخرى، التي تشكّل جزءاً من مرافق مجمع مركز دبي التجاري العالمي.
 
 
وفي الخطوة التنفيذية الأولى لهذا المشروع فسوف سيتم تركيب محطة للطاقة الشمسية الضوئية بقدرة 1.2 ميغاواط في مجمّع المركز التجاري. ومن شأنها ان تغطّي مساحة 10,5 آلاف متر مربع، وتحتوي على 4,500 خلية ضوئية، لتوليد 1,800 ميغاواط في الساعة سنوياً، وستلبي هذه الطاقة الاحتياجات السنوية لـ 60 وحدة سكنية من غرفة واحدة. ويتميّز نظام الخلايا المذكور بعدم إصداره الأصوات والضوضاء بالإضافة الى كونه صديقاً للبيئة. 
 
 
وينضمّ الى هذا النظام مشروع «ون سنترال»One Central المتعدد الاستخدامات، وهو يشكّل أحدث مشاريع مركز دبي التجاري العالمي في الاستدامة، وهو جزء من المرحلة الأولى من البرنامج الأوسع للاستثمار في تقنيات أسطح الطاقة الشمسية والحلول المبتكرة للطاقة النظيفة.