رأي السبّاق:الذهب يفقد بريقه

الجمعة 07 تشرين أول 2016

رأي السبّاق:الذهب يفقد بريقه

 

الذهب يفقد من بريقه...

شهدت أسواق رأس المال في السنتين الأخيرتين صعوداً غير مسبوق لأسعار المعادن وفي طليعتها الذهب الذي إستقرّ على نفس المنحى التصاعدي لمدة ستة أشهر.. بيد أن اليوم تبدو حركية المعدن الأصفر في السوق متغيرة..

 

سجّل الذهب في آخر تداول له 1268 دولار للأوقية بعد ستة أشهر تخطى فيها عتبة ال1300 دولار للأونصة ما يطرح إشكالية القدرة على ضبط أسعار السلع في السوق وبخاصة حينما يتعلق الأمر بسلوك المضاربين والشراة الكبار كالصين وأوستراليا..

 

دأبت الدولة الصينية في الأشهر القليلة الماضية على شراء ما يقارب الثلاثين بالمئة من الإنتاج العالمي والغرض من وراء ذلك تدعيم تصنيفها الإئتماني للسنوات المقبلة والحفاظ على ملاءتها المالية في الأسواق العالمية.. أضف إلى ذلك الطموحات الجامحة لدى الصين بتقوية قوتها العالمية وذلك عبر وضع الولايات المتحدة الأميركية في موقف حرج عبر شراء سندات حكومية أميركية قدرت بتريليوني دولار في الأعوام الخمس الأخيرة..

 

بالعودة إلى منحى حركة الذهب الحالي : فبعض الباحثين في السوق يعزون التقلب الأخير في الأسعار إلى سياسة جني الأرباح التي باتت الشغل الشاغل للمضاربين الذين لم يبقى أمامهم غير سلعتين أوثلاث فقط للتوظيف المالي الجدي : الذهب ، الدولار، الين الياباني والفضة.