أرامكو: صفقة لتعزيز الطاقة الشمسية

الجمعة 30 أيلول 2016

أرامكو: صفقة لتعزيز الطاقة الشمسية

 

 
وقّع كلّ من أحمد الخنيني، المدير التمثيلي لشركة أرامكو آسيا واليابان، وكازو هوتايت، نائب الرئيس التنفيذي لجامعة طوكيو (UTokyo)، مؤخرا مذكرة الاتفاق (وزارة الزراعة) في المبادرة العالمية للطاقة الشمسية بالاضافة الى (GS + I) في طوكيو.
 
 
وجاءت هذه الخطوة إثر إنجازات كبيرة خلال مرحلة المبادرة الأولى في تطوير نظام الطاقة الشمسية العالمي الذي يسعى للمساعدة في معالجة التحديات الاجتماعية ودفع عجلة النمو المستدام في كلّ أنحاء العالم.
 
 
هذه المبادرة، التي أطلقتها UTokyo في عام 2010 واثنين من المنظمات الرئيسية الأخرى، تركز على بناء نظام الطاقة العالمي المستدام الذي يوفر منتجات كافية ومستقرة للطاقة. ويلفت أيضا الى الدّعم من الشركات اليابانية الكبرى التي كان قد دخل المرحلة الثانية في المملكة العربية السعودية عقب نجاح، أول فترة التنمية الخمسية .
 
 
وتهدف المبادرة إلى تحسين كفاءة استخدام الطاقة وتشجيع من  الحكومة اليابانية تخطط GS + مبادرة 1 إلى تنظيم مجموعة من الشركات اليابانية ذات الصلة لإجراء البحوث والتجارب القائمة على الطاقة الشمسية في المملكة.
 
 
وتغطّي GS + 1 مجموعة واسعة من المواضيع مثل الكيمياء والعلوم المادية والمبادرات السياسية، التي تعتبر مكملة لتطوير الأعمال أرامكو والبحث والتنمية.
 
 
وبرأي الخنيني، انّ هذه الاتفاقية ستكون المفعّل المستقبلي بين أرامكو السعوديّة ويوطوكيو وأنّ مثل هذه الاتفاقيات تثمر مجالات واسعة للتعاون.